من هو آخر من مات من الصحابة

من هو آخر من مات من الصحابة

من هو آخر من مات من الصحابة

 

من هو آخر من مات من الصحابة

آخر من مات من الصحابة تعرف على ذلك هو أبو الطفيل عامر بن واثلة الكناني كان يجيد الشعر بالرغم من أنه كان أحد السادة في قبيلته فقد كان آخر صحابي يرى الرسول صلى الله عليه وسلم، وتوفي الكناني في عام 102 هجريًا 721 ميلاديًا.

آخر من مات من الصحابة

آخر من مات من الصحابة هو الصحابي أبو الطفيل عامر بن واثلة ولد سنة 3 هجريًا وعاش 8 سنوات في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم بعد أن هاجر إلى المدينة المنورة.

ترك بعدها المدينة ليعيش في الكوفة إلى أن توفي علي بن أبي طالب ثم عاد إلى المملكة العربية وتحديدًا إلى مكة المكرمة وعاش فيها إلى أن توفي سنة 102 هجريًا.

ذكر محمد بن عمر أن شيبان نقل عن جابر الذي نقل عن عامر ما قاله أبو الطفيل عن صفات النبي صلى الله عليه وسلم الجسمانية،

ولكم يكن محمد بن عمر فقط الذي تحدث عن رؤية أبو الطفيل عامر للنبي صلى الله عليه وسلم بل تحدث عن ذلك الضحاك بن مخلد ويحيى بن محمود عن نفس الأمر

أبو الطفيل من رواة الأحاديث النبوية الموثوق فيهم فقد روى الأحاديث النبوية عن أفضل الصحابة مثل أبو بكر الصديق وعلي بن أبي طالب،

وعمر بن الخطاب وحذيفة بن اليمان ومعاذ بن جبل وعبد الله بن مسعود ونافع بن عبد الحارث وزيد بن أرقم وصحابة آخرين، كما نقل عنه الأحاديث النبوية أبو الزبير، قتادة، الزهري، عمرو بن دينار، عبد العزيز بن رافع، معروف بن خربوذ، عكرمة بن خالد.

ناصر آخر من مات من الصحابة أبو الطفيل الصحابي الجليل علي بن أبي طالب لأنه كان أحد المقربين منه إضافة إلى أنه كان شخص أمين وموثوق فيه وكان دائم الترحم على عثمان بن عفان ومحبًا لأبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب.

أهم المعلومات عن آخر من مات من الصحابة

كان يتميز أبو الطفيل عامر بن واثلة الليثي بفصاحته وحضور جوابه وكانت رؤيته للرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع أثناء تسلمه الركن بمحجنه وتقبيله للمحجن،

وحمل أبو الطفيل راية المختار عقب ظهوره في العراق وكان فارسًا وكان عقله راجحًا وكلامه طيب.

الصفات الجسمانية لاخر من مات من الصحابة

يتميز أبو الطفيل عامر بن واثلة الكناني بالصفات الآتية:

  • كان يرتدي رداءًا وإزارَلين مثلما قال النضر وكان شعره دائم الصباغة بالحناء تيمنًا بالرسول صلى الله عليه وسلم لأنها شافية.
آخر من مات من الصحابة

آخر من مات من الصحابة المبشرين بالجنة

آخر من مات من الصحابة من العشرة المبشرين بالجنة هو الصحابي سعد بن أبي وقاص المولود سنة 23 قبل الهجرة وأعلن إسلامه،

وهو في السابعة عشر من عمره وقد شارك في غزوات متعددة وكان أول من رمى سهمًا في سبيل الله، وتوفي سعد بن أبي وقاص سنة 55 هجريًا في البقيع.

آراء متعددة عن آخر من مات من الصحابة

توجد الكثير من الأقوال لتحديد آخر من مات في بعض المدن، كانت هذه الآراء هي:

آخر من مات من الصحابة في المدينة المنورة هو الصحابي جابر بن عبد الله والبعض قال أن آخر من مات من الصحابة في المدينة المنورة هو سهل بن سعد وآخرين قالوا أن السائب بن يزيد هو آخر من مات من الصحابة في المدينة المنورة.

الصحابي الأخير الذي توفي في مكة المكرمة هو الصحابي عبد الله بن عمر، بينما آخر صحابي مات من الصحابة في مدينة الكوفة بالعراق هو  الصحابي عبد الله بن أبي أوفى،

وفي الشام كان آخر من مات من الصحابة هو عبد الله بن بسر والبعض قال إن آخر من مات من الصحابة في الشام هو بل أبو أمامة.

آخر صحابي توفي في مصر كان الصحابي عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي، في دولة فلسطين توفي الصحابي أبو أبي بن أم حرام، في دمشق توفي الصحابي واثلة بن الأسقع، في مدينة حمص بسوريا توفي الصحابي عبد الله بن بسر.

وفي اليمامة توفي الصحابي الهرماس بن زياد، في الجزيرة توفي الصحابي العرس بن عميرة وفي إفريقيا توفي الصحابي رويفع بن ثابت وفي البادية في الأعراب توفي سلمة بن الأكوع.

آخر من مات من الصحابة في مدينة البصرة العراقية

طبقًا لبعض الروايات فإن آخر من مات من الصحابة في مدينة البصرة العراقية كان أنس بن مالك رضي الله عنه الذي أسلم منذ العاشرة من عمره وكان يخدم الرسول صلى الله عليه وسلم وقد أسماه النبي صلى الله عليه وسلم أبو حمزة.

توفي أنس بن مالك في عام 90 في عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك وكان سبب وفاته إصابته بالبرص الذي أدى إلى ضعف جسمه فغسله وصلى عليه محمد بن سيرين،

والبعض قال أن قطن بن مدرك الكلابي هو الذي صلى عليه وتم دفنه مع الرسول صلى الله عليه وسلم بناءً على وصيته قبل وفاته.

المفهوم من ذلك أن الثابت هو أن آخر من مات من الصحابة كان أبو الطفيل عامر بن الليثي الكناني وتضاربت الأقوال عن وفاة صحابة آخرين في مدن عربية، مثل مصر والبصرة ومكة المكرمة والمدينة المنورة.

السابق
تفسير قصة حادثة بئر معونة
التالي
أبناء عثمان بن عفان هل ستصدق عددهم وما قاموا به في حياتهم؟!

اترك تعليقاً