ماذا تعني كلمة الخناس

ماذا تعني كلمة الخناس

ماذا تعني كلمة الخناس

ماذا تعني كلمة الخناس … يوجد العديد من الكلمات التي يجب ان نتعلم ما هو معناها في القرآن الكريم، وهذه الكلمات لها تفسيرها الخاص الذي نبحث عنه عند قراءتنا للقرآن الكريم

 

تقعُ سورة الناس في الجزء الأخيرِ بحسبِ ترتيبِ المصحفِ العثماني، بل هي آخر سورة من سور القرآنِ الكريم، وهي السورة صاحبة الرقم مئة وأربعة عشر، ويبلغ عدد آياتها ستُّ آياتِ، أمَّا آياتها في في قول الله تعالى: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).

 

معنى الخناس الذي أمر الله بالإستعاذه منه في سورة الناس

إنَّ الخنَّاس الذي أمرَ الله -عزَّ وجلَّ- بالاستعاذةِ منهُ في سورةِ النَّاسِ هو الشيطانُ الذي يتأخر وينقبض عند سماعه لذكر االلهِ -عزَّ وجلَّ-ثم
لا بأس في هذا المقام من بيانِ تفسيرِ سورةِ النَّاس بشيءٍ من التفصيلِ، وفيما يأتي ذلك:

ماذا تعني كلمة الخناس

  • الآية الأولى في قول الله تعالى: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ)، يأمر الله -عزَّ وجلَّ- نبيه الكريم مخاطبًا له: قل يا محمد أعوذُ وأعتصمُ بربِّ النَّاس القادرُ على ردِّ شرِّ الوسواس.
  • ثم الآية الثانية أمَّا قول الله تعالى: (مَلِكِ النَّاسِ)، فالله -عزَّ وجلَّ- يُخبر نبيَّه الكريم بأنَّه هو ملكُ النَّاس المتصرفُ في كلِّ شؤونهم، والغني عنهم الذي لا يحتاجهم.
  • الآية الثالثة ثمَّ يخبر الله -عزَّ وجلَّ- في قوله تعالى: (إِلَهِ النَّاسِ)
    بأنَّه المعبودُ الحقُّ وبأنَّ لا معبودَ بحقٍ سواه.
  • ثم الآية الرابعة أمَّا في قوله تعالى: (مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ)
    أي تعوَّذ يا محمد من شرِّ وأذى الشيطانِ الذي يوسوس عند الغفلةِ، والذي يخنس عند ذكر الله عزَّ وجلَّ.
  • الآية الخامسة وفي قوله الله تعالى: (الَّذِي يوَسْوِس فِي صدورِ النَّاسِ)
    بيان أنَّ هذا الشيطان يبث الشرَّ والشكوك في صدورِ النَّاس.
  • ثم الآية السادسة وفي قوله الله تعالى: (مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ)، أي من شياطينِ الجنِّ والناس.

 

فضل سورة الناس

لقد وردت عدةُ أحاديثٍ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تبيِّن فضلَ سورةِ الناس
وفي هذا المقال الذي يحمل عنوان معنى الخناس الذي أمر الله بالاستعاذة منه في سورة الناس
سيتم ذكر هذه الأحاديث، وفيما يأتي ذلك:

 

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لعقبة بن عامر:
    (أَلَا أعلِّمُكَ سورتَيْنِ مِن خيرِ سورتَيْنِ قرَأَ بهما الناس؟ فأقرَأَني: {قلْ أَعوذ بِرَبِّ الْفَلَقِ}، و{قلْ أَعوذ بِرَبِّ النَّاسِ}).
  • ثم قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لعقبة بن عامر:
    (أَلَمْ تَرَ آيَاتٍ أنْزِلَتِ اللَّيْلَةَ لَمْ يرَ مِثْلهنَّ قَط؟! {قلْ أَعوذ بِرَبِّ الْفَلَقِ}، وَ{قلْ أَعوذ بِرَبِّ النَّاسِ}).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لعبد الله بن خبيب:
    (قل هو الله أحد والمعَوِّذَتين حينَ تمسي وحينَ تصبح ثلاثَ مراتٍ تكفيك مِن كلِّ شيءٍ).
  • ثم قالت السيدة عائشة -رضي الله عنها-: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم
    كانَ يَنْفِثُ علَى نَفْسِهِ في مَرَضِهِ الذي قبِضَ فيه بالمعَوِّذَاتِ، فَلَمَّا ثَقلَ كنْت أنَا أنْفِث عليه بهِنَّ، فأمْسَح بيَدِ نَفْسِهِ لِبَرَكَتِهَا).
  • قالت السيدة عائشة -رضي الله عنها-: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كلَّ لَيْلَةٍ جَمَع كَفَّيْهِ
    ثمَّ نَفَثَ فِيهِما، فَقَرَأَ فِيهِما: {قلْ هوَ اللَّه أَحَدٌ}، و{قلْ أَعوذ بِرَبِّ الْفَلَقِ}، و{قلْ أَعوذ بِرَبِّ النَّاسِ}
    ثمَّ يَمْسَح بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ، يَفْعَل ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ).
  • ثم قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لعقبة بن عامر: (أَلَا أخْبِرُكَ بأفضلِ ما تَعَوَّذَ بِهِ الْمتَعَوِّذونَ قلْ أَعوذ بِرَبِّ الْفَلَقِ وقلْ أَعوذ بِرَبِّ النَّاسِ).
  • وقال أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه-: (كان رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ يتعوَّذ من عينِ الجانِّ
    وعينِ الإنسِ، فلما نزلتِ المعوِّذتانِ، أخذ بهما، وترك ما سوى ذلك).
السابق
ما هي علامات الوقف
التالي
ما هي مقاصد سورة العنكبوت

اترك تعليقاً