فوائد غزوة تبوك … تعرف على رحلة جيش العسرة وفوائدها للمسلمين

فوائد غزوة تبوك … تعرف على رحلة جيش العسرة وفوائدها للمسلمين

 

خاض المسلمون في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم عدد من الغزوات، كان آخرها غزوة تبوك، التي شهدت الكثير من الأحداث فهى تعتبر من أهم الغزوات فقد كان لها أثرا في نفوس المسلمين عاما والصحابة خاصة، ونركز في هذا المقال على فوائد غزوة تبوك والدروس المستفادة منها، لأن الحديث عنها بكامل تفاصيلها يحتاج إلى كتابة مراجع كاملة.

 

فوائد غزوة تبوك

نبذة عن غزوة تبوك

  • قرر الامبراطور قيصر روما مهاجمة المسلمين بسبب خوفه من سيطرة الإسلام خاصة بعد فتح مكة وقبول حاكمة الإسلام، وجمع جيش من 4 آلاف جندي مجهزين بدروع كبيرة، وتوجهوا إلى الحصن المسمى تبوك.
  • عندما علم الرسول صلى الله عليه وسلم أعلن الحرب على العدو، وطلب من أتباعه الاستعداد للمعركة من أجل الإسلام، وتجمع مسلمو مكة والمدينة على الفور.
  • ظهر بعض المنافقين، منهم عبد الله بن أبي، الذين حاولوا تثبيط همة المسلمين وبالفعل نجح في ذلك وغيرت قبيلة خزراج رأيها في المشاركة في المعركة.
  • لكن أصر المسلمون المخلصون على الخروج، وبالفعل خرجوا وواجهوا صعاب في الطريق بسبب الحر، لكن الله أعانهم وأنزل المطر.
  • عندما وصل الجيش الإسلامي إلى تبوك لم يجد العدو، بسبب خوفه من مواجهة المسلمين، ومع ذلك ظل الجيش هناك لمدة 20 يوما.

فوائد غزوة تبوك

رحلة المسلمين إلى تبوك لم تضع بل كان لها الكثير من الفوائد والدروس المستفادة:

  • عرف المسلمون جيدا من هم المنافقين الذين يظهرون الإسلام ولكن يخفون كل الكراهية للمسلمين ويتآمرون ضدهم.
  • دخول الكثيرون في الإسلام، ففي طريق عودة المسلمين إلى المدينة تمكنوا من جعل الكثير من الناس يعتنقون الإسلام.
  • تحقيق مكاسب مادية، لأن غير المؤمنين الذين لم يقبلوا الإسلام وافقوا على دفع ضريبة للمسلمين وفي المقابل طلبوا الحماية من قبل المسلمين.
  • تدريب جيش المسلمين على تحمل المواقف الصعبة، لأنهم واجهوا صعوبات كثيرة في رحلتهم من المدينة إلى سوريا وعانوا من قلة الماء وشدة العطش، لذلك سمي جيش العسرة (المشقة)

فوائد غزوة تبوك

فوائد أخرى لغزوة تبوك

رغم هذه الرحلة الشاقة، لم يواجه النبي والمسلمون العدو وجهاً لوجه ولم يحدث قتال، لكن تم تحقيق عدد من الفوائد:

تعزيز مكانة جيش الإسلام

عززت هذه الرحلة مكانة جيش الإسلام وتم تمكين النبي حيث أثرت عظمته وقوته في قلوب أهل الحجاز والجيش في سوريا، ونتيجة لذلك، أصبح الأصدقاء وكذلك أعداء الإسلام يعرفون أن قوة الإسلام العسكرية قد نمت بدرجة كبيرة بحيث يمكن أن يواجه أكبر القوى في العالم ويخيفها.

كبح القبائل العربية المناهضة للإسلام

ساعدت هذه الغزوة في كبح القبائل العربية من معارضة المسلمين والقيام بثورات ضدهم، بعد أن أصبحت الجريمة والتمرد من طبائعهم، إلا أن إدراكهم لقوة جيش الإسلام ساعد في تراجعهم.

عام الوفود

بعد عودة النبي إلى المدينة، بدأ ممثلو القبائل، الذين لم يستسلموا حتى ذلك الحين، في القدوم إليه وإصدار بيانات بشأن خضوعهم للحكومة الإسلامية واعتناق الإسلام، لدرجة أن السنة التاسعة من الهجرة بدأت تسمى بعام الوفود.

تعزيز حماية المسلمين

بعد أن أبرم المسلمون اتفاقات مختلفة مع رجال الحدود في الحجاز وسوريا، ضمنوا سلامة هذه المنطقة، وكانوا مطمئنين أن زعماء هذه القبائل لن يتعاونوا مع الجيش الروماني.

تعزيز حماية المسلمين

تسهيل غزو سوريا

من خلال القيام بهذه الرحلة الشاقة، جعل النبي غزو سوريا أسهل، لأنها جعلت قادة الجيش على دراية بصعوبات هذه المنطقة وعلمتهم طريقة الحرب ضد القوى الكبرى في ذلك الوقت، بالتالي، فإن المنطقة الأولى التي غزاها المسلمون بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم كانت أرض دمشق وسوريا.

زيادة التفاهم بين المسلمين

ساعدت غزوة تبوك على تمييز المؤمنين الحقيقيين عن المنافقين، وساهم ذلك في خلق تفاهم عميق بين المسلمين، الأمر الذي زاد من وحدتهم وقوتهم أيضا.

السابق
تفسير سورة الحشر
التالي
احداث معركة مؤتة

اترك تعليقاً