فوائد صلاة الجمعة

فوائد صلاة الجمعة

يوم الجمعة مميزًا عند المسلمين، يؤدي فيه المسلمون في جميع أنحاء العالم صلاة الجمعة، وما يتعلق بها من مناسك مثل الغسل

والاستعداد للذهاب إلى المسجد والاستماع إلى الخطبة قبل الصلاة، و فوائد صلاة الجمعة لا تعد ولا تحصي سوف نذكرها.

فوائد صلاة الجمعة

أهمية يوم الجمعة عند المسلمين

وردنا من الأحاديث النبوية الشريفة والروايات المتعددة أن رسول الله –صل الله عليه وسلم-كان يعطي يوم الجمعة أهمية ومكانة خاصة، فكان يطلق عليه عيد المسلمين الأسبوعي.

وقد سن له بعض السنن منها الاستحمام بنية غُسل الجمعة، وارتداء ملابس نظيفة والتطيب بالطيب والعطر للرجال، والذهاب إلى المسجد مبكرًا قبل الإمام، وكان صلى الله عليه وسلم معتاد على ارتداء السورمة لهذا اليوم خصيصًا.

قراءة سورة الكهف، فقد قال عنها رسول الله–صل الله عليه وسلم-أنها تنير القبر فهي نورًا ما بين الجمعتين.

كثرة الصلاة على النبي –صلى الله عليه وسلم-من السنن المحببة يوم الجمعة فهي تعرض عليه باسم صاحبها ولها فضل كبير.

وقد ذكر الإمام البخاري ومسلم عن النبي –صلى الله عليه وسلم-أن المسلمون هم القوم الأخير ولكنهم أول من سيبعث يوم القيامة، وكذلك تلقوا كتابهم المجيد يوم الجمعة، لذا كان هو اليوم المقدس بالنسبة للمسلمين، وأن الأمم التي سبقت لما شككت في وجود الله (اليهود والنصارى) فأصبحوا تابعين للمسلمين فاليوم المقدس لليهود هو السبت، واليوم المقدس للنصارى هو الأحد.

ويقول النبي ––صلى الله عليه وسلم- في فضل يوم الجمعة أنه خير يوم تشرق فيه الشمس، وهو يوم خلق سيدنا آدم –عليه السلام- ويوم دخوله الجنة وكذلك يوم خروجه منها، فضلاً عن أنه اليوم الذي ستقوم فيه القيامة.

أهمية يوم الجمعة عند المسلمين

فوائد وفضائل صلاة الجمعة

عدد رسول الله –صل الله عليه وسلم-فضائل وفوائد صلاة الجمعة بالنسبة للمسلمين في الأحاديث التي وردت إلينا، فهي كنزًا من الحسنات والفضائل للمسلمين.

عندما يأتي يوم الجمعة وفي وقت الصلاة، تتنزل الملائكة وتقف على طرقات الطرق المؤدية للمساجد ويكتبون أسماء المصلين الذين يأتون مبكرًا للمسجد، ويكون الثواب على قدر التبكير، وبعد أن تغلق المساجد ويعلن الخطيب بدء الخطبة يقوموا بغلق السجلات ويجلسوا للاستماع والتدبر والتذكر في كلام الله.

وقد روى أبو هريرة –رضي الله عنه-في فضل صلاة الجمعة أن من يستحم في صباح يوم الجمعة مثل استحمامه من الجنابة ثم يتطيب ويذهب للصلاة في الساعة الأولى يكون كمن ضحى بجمل، ومن يذهب في الساعة الثانية يكون كمن ضحى ببقرة، ومن يذهب في الساعة الثالثة يكون كمن ضحى بكبش ذو قرن ضخم، ومن يذهب في الساعة الرابعة يكون كمن ضحى بدجاجة، ومن يذهب في الساعة الخامسة أو قبل بدء الخطبة مباشرة يكون كمن ضحى ببيضة، وبعدها تقوم الملائكة بغلق السجلات ويجلسوا ليستمعوا إلى الخطبة.

فوائد وفضائل صلاة الجمعة

السابق
الفوائد الصحية للصلاة
التالي
فوائد صلاة الفجر … تعرف على عظم صلاة الفجر وآثارها في الدنيا والآخرة

اترك تعليقاً