فضائل بعض الأذكار

فضائل بعض الأذكار

 

 

انتشرت الكثير من الأدعية على النت هذه الأيام ونحن نعرف أنَّ الدعاء مستحب بأي صيغة ما دام لا يُعتاد عليه في وقت معين فيكون كأنه سنه وأيضا نعلم أن خير الأدعية والأذكار ما واظب عليه النبي صلي الله عليه وسلم وهنا يتساءل البعض هل يوجد حديث صحيح فى فضل قول هذه الكلمات الست مجتمعة، وليس خمسة منها أو أربعة: تبارك الله، وسبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ولا إله إلا الله؟. ولمعرفة الإجابة تابــــــــــــعوا هذه السطور ..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإننا لم نعثر على حديث مرفوع للنبي صلى الله عليه وسلم يجمع الألفاظ كلها، وإنما عثرنا علي حديث موقوف عن عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال فيه: إذا حدثناكم بحديث أتيناكم بتصديق ذلك في كتاب الله: إن العبد إذا قال: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، وتبارك الله، قبض عليهن ملك فضمهن تحت جناحه وصعد بهن، لا يمر بهن على جمع من الملائكة إلا استغفروا لقائلهن حتى يجىء بهن وجه الرحمن. ثم تلا عبد الله: إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه. رواه الحاكم وصححه، ووافقه الذهبي.

وهذا الحديث لم يذكر الحوقلة، وقد ثبت ذكرها مع الأربعة من دون التبريك في حديث أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الباقيات الصالحات: لا إله إلا الله، وسبحان الله، والله أكبر والحمد لله، ولا حول ولا قوة إلا بالله. أخرجه النسائي، وصححه ابن حبان والحاكم.

وفي المسند، وسنن الترمذي، ومستدرك الحاكم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما على الأرض رجل يقول: لا إله إلا الله، والله أكبر، وسبحان الله والحمد لله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، إلا كفرت عنه ذنوبه ولو كانت أكثر من زبد البحر. حسنه الترمذي، وصححه الحاكم، وأقره الذهبي، وحسنه الألباني.

وأما البقية الأخرى: ففضائلها كثيرة، فقد روى أبو داود وابن ماجه عن محمد بن عقبة بن أبي مالك عن أم هانئ قالت: أتيت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله دلني على عمل، فإني قد كبرت وضعفت وبدنت، فقال: كبري الله مائة مرة، واحمدي الله مائة مرة، وسبحي الله مائة مرة، خير من مائة فرس ملجم مسرج في سبيل الله، وخير من مائة بدنة، وخير من مائة رقبة. هـ. والحديث حسنه الألباني في تحقيق سنن ابن ماجه.


وروى مسلم في صحيحه من حديث سمرة بن جندب ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله تعالى أربع، لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر.

وروى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لأن أقول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر: أحب إلي مما طلعت عليه الشمس.

وفي الحديث: إن الله اصطفى من الكلام أربعا: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، فمن قال سبحان الله، كتبت له عشرون حسنة وحطت عنه عشرون سيئة، ومن قال الله أكبر، فمثل ذلك، ومن قال لا إله إلا الله، فمثل ذلك، ومن قال الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه كتبت له ثلاثون حسنة وحطت عنه ثلاثون سيئة. قال المنذري في الترغيب: رواه أحمد وابن أبي الدنيا والنسائي واللفظ له، والحاكم بنحوه، وقال: صحيح على شرط مسلم. وقد صحح الحديث الألباني.

وفي الحديث: خذوا جنتكم، قلنا: يا رسول الله من عدو قد حضر؟ قال: لا، بل جنتكم من النار، قولوا: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، فإنهن يأتين يوم القيامة منجيات ومقدمات، وهن الباقيات الصالحات. قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي، وصححه العلامة الألباني ـ يرحمه الله.والله أعلم

السابق
حكم من تخلع الحجاب ..
التالي
أدعية ليوم الجمعة من القرآن والسنة جامع الدعاء(مِن القرآن والسنَّة)

اترك تعليقاً