فضائل الصحابي المقدام بن معدي كرب بن عمرو الكِنْدي

فضائل الصحابي المقدام بن معدي كرب بن عمرو الكِنْدي

فضائل الصحابي المقدام بن معدي كرب بن عمرو الكِنْدي

فضائل الصحابي المقدام بن معدي كرب بن عمرو الكِنْديفضائل الصحابي المقدام بن معدي كرب بن عمرو الكِنْدي

  • كريم في العديد من المواقف.
  • روى ما يقارب من 70 حديثا.
  • أصغر الصحابة رضى الله عنه.
  • كان دائما يساند النبي صلى الله عليه وسلم.

المقدام بن معد يكرب هو أحد الصحابة المشهورين، ويعود نسبه إلى بن عمرو بن يزيد بن معد يكرب بن عبد الله بن وهب بن ربيعة بن الحارث، ولهذه الشخصية الكثير من المواقف النبيلة التي شهد له بها التاريخ، ومن تلك المواقف الآتي [1]:

كان في أحد الأيام متجها المقدام بن معد يكرب إلى معاوية بن أبي سفيان وكان بصحبته رجلان أحدهما هو عمرو بن الأسود والآخر هو أحد رجال بني أسد، فخاطب معاوية المقدام وقال له هل أنت علي علم بأن الحسن بن علي قد توفاه الله .

فقال المقدام إنا لله وإنا إليه راجعون، فقال له رجل هل أنت تري أن وفاته بمثابة مصيبة فقال له ما الذي يجعلني لا أراها مصيبة، وقد قام رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بوضعه في حجره ثم قال هذا مني وحسين من علي .

فقاطعه الأسدي وقال أنه جمرة أو فحم قد قام الله تعالى بإطفائه، فرد عليه المقدام قائلا أنا لن أتركك تتحدث وسوف أنال منك ولن أدعك إلا بعد أن تسمع ما لا تود سماعه وتكرهه، ثم توجه إلى أبن معاوية الآخر وخاطبه بأن يشهد معه في الحق .

ثم قال له هل أنت سمعت رسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم) وهو ينهانا كرجال عن لبس الذهب؟ قال له نعم ثم قال له هل سمعت رسولنا الكريم وهو ينهانا عن إرتداء الملابس الحريرية؟ فقال له نعم ثم قال له هل قام سيدنا محمد بالنهي عن لبس ما صنع من جلود السباع والركوب عليه؟ فقال له أجل .

فتوجه إلى معاوية وقال له إني قد رأيت كل ذلك بداخل بيتك يا معاوية، فعقب معاوية وقال له إني أعلم إني لن أنجو من كلامك يا مقدام، فقال خالد فأمر له معاوية بما لم يتم الأمر به لصاحبه وقام بفرض لابنه في المائتين فقام المقدام بتقسيمها على أصحابه .

قم قال ولم يعط الأسدي أحدا شيئا مما أخذ، فبلغ ذلك معاوية

فقال أما المقدام فهو رجل يتصف بالكرم وبسط اليد أما عن

الأسدي فهو رجل حسن الإمساك لشيء،

ثم قام المقدام بنقل مجموعة من الأحاديث عن النبي بعد أن

رواها فقد روى البخاري في صحيحه أن المقدام بن معد يكرب رضي الله عنه قال عن النبي صلى الله عليه وسلم قال كيلوا طعامكم يبارك لكم .

المقصود من هذا الحديث أن يتم وزن ما سيتم بيعه أو شرائه جيدا كي لا يتخلل الشك عملية البيع والشراء ولكي يحد من حدوث المنازعات والقضاء على الصراعات قبل أن تحدث وعدم ترك مجال لها، كما انه قال أنه قد رأى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يتوضأ وعندما وصل إلى خطوة مسح الرأس قام بوضع كفي يديه علي .

أي مقدمة رأسه وملئها بالماء المنهمر إلى أن وصل للقفا وبعد ذلك ردهما إلى المكان الذي كانت عنده نقطة البداية، كما أنه قال إن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال إن للشهيد مجموعة من الصفات والخصال التي سيتم الغفران له من قبل الله بسببها .

سوف يدخل الجنة ويحول الله بينه وبين عذاب النار، وسوف يبث الله في قلبه الإيمان كما أن رأسه ستزين بتاج الوقار الياقوتة، كما أنه سوف يتزوج اثنتين وسبعين زوجة من نساء حور العين .

كما ستكون له فرصة يشفع فيها سبعين فردا من أقاربه، كما أنه قال عن النبي أنه قال إذا أحب أحدكم أخاه فليعلمه إياه، كما أنه قام بنقل الحديث الذي تم التوصية بالأم فيه ثلاث مرات والأب، وقال إن الله يوصينا فالأقرب ثم الأقرب فالأقرب.

وفاة المقدام بن معدي كرب بن عمرو الكِنْدي

وفاة المقدام بن معدي كرب بن عمرو الكِنْدي كانت في دولة الشام وقيل إن قبره متواجد بمدينة حمص، وذلك كان سنة سبع وثمانين هجريا، وكان عمره آنذاك لم يتجاوز الواحد وتسعين سنة، فقد عاش إلى خلافة عبد الملك ولكن كثرت الأقاويل حول ذلك [2] .

حيث البعض قال أنه قد عاش إلى خلافة أبنه الوليد،

وكان فترة حياته يلقب بالكثير من الألقاب ومنهم أبو يزيد،

وقيل أيضا أيو صالح، والبعض كان يقول أبو بشر وأبو يحيي

ونزيل حمص، وكان من أصحاب الرسول، وعُرِف بأنه كان ينقل

أحاديث الرسول، وكان هذا الصحابي يعيش في اليمن وأتوب

مع وفد كندة مع مجموعة من الركاب الذي بلغ عددهم الثمانين

، وسُجل عنه ما يقارب الاربعين حديث، وكان يعيش طيلة حياته

بمدينة تسمى حمص، وكان ينتمي المقدام إلى أشهر مجموعة فرسان عربية .

كما كان يمتلك سيف من أشهر أنواع السيوف ويسمي

بالصمصام، كما أنو كان فرد وفارس من فرسان القادسية،

وكان له الكثير من المشاركات والمساهمات في الحروب التي

تمت لكي تُفتح بلاد فارس، ومن الصفات الجسمية التي تميز

بها أنه قوي البنيان ذا جسد ضخم، وذا هيئة مروعة .

السابق
حكم شم البخور اثناء الصوم
التالي
من هو الصحابي الذي كان يلقب بفارس رسول الله

اترك تعليقاً