حكم اخذ حقن المضاد الحيوي في رمضان

حكم اخذ حقن المضاد الحيوي في رمضان

حكم اخذ حقن المضاد الحيوي في رمضان … يحب الجميع ان يأتي شهر رمضان ومن ثم صيامه ايضا

ويحرص المسلم على عدم الافطار في رمضان وان يتجنب مفسدات الصيام حتي لا يفسد صيامه

ما هي مفسدات الصيام

من أهم مفسدات الصيام ما يلي :-

  • الأكل والشرب عمدًا في الصيام : إذا قام المسلم باختيار أن يأكل أو يشرب في وقت الصيام لأي سبب من الأسباب ، وبذلك يفسد صيامه ، ولا يكون صحيحًا ولكن إذا نسي أنه صائم وأكل أو شرب فيبقى الصوم صحيح .
  • التقيؤ المتعمد : إذا تقيأ الإنسان دون أن يتعمد ذلك استمر الصوم ، ولكن إذا اختار أن يتقيأ لأي سبب كان فصومه يكون باطل .
  • الانغماس في الجماع عمدًا : إذا قام المسلم بالجماع ، وهو صائم فـ يبطل صيامه ، ويوجب عليه الكفارة عن الذنب والصيام ستين يوم متواصلة ، أو إطعام ستين مسكين .
  • الحيض أو النفاس  : يسقط صوم الحائض ، أو النفساء إذا نزل دم من المرأة يبطل صومها في ذلك اليوم حتى إذا كان ذلك قبل غروب الشمس ، ويجب تعويض هذه الأيام في وقت لاحق .

هل إبرة الوريد تفطر الصائم

إذا كانت الحقن في الوريد أو تحت الجلد تحتوي على فيتامينات ، ومواد أخرى لغرض العلاج ، وليس التغذية فإنها لا تبطل الصيام بموجب فتوى اللجنة الدائمة لإصدار الفتاوى .

ونص الفتوى كالتالي: ” يجوز للصائم أن يأخذ الحقن العضلي ، أو الوريدي نهاراً في رمضان ، إلا أنه لا يجوز للصائم أن يأخذ الحقن الغذائية نهاراً في رمضان لأن هذا كالأكل والشرب “.

يعتبر أخذ هذه الحقن حيلة لكسر الصيام في شهر رمضان ، وإذا كان الأمر ضروري يمكن أن تأخذ حقن في العضل ، والوريد ليلاً ، وذلك يعتبر الأفضل .

هل حقن المضاد الحيوي بالعضل تفطر الصائم

تعتبر الإبر العلاجية وحقن المضادات الحيوية التي تأخذ سواء في الوريد ، أو العضل غير مفطرة ولا تفسد الصيام ، لأنها لا تعتبر طعام ، ولا غذاء ولا يوجد علاقة بها وبالطعام إنما هي مخصصة للعلاج .

ولكن الإبر المغذية ، أو التي تكون ، مثل نقل الدم للمريض فإنها تكون مفطرة ، وتفسد بها الصيام ، كما جاء في فتاوى اللجنة الدائمة ، وهي كما في النص التالي :

وأما الإبر التي لا يستعاض بها عن الأكل والشرب ، ولكنها للمعالجة كالبنسلين ، والأنسولين ، أو إبر التطعيم ، فلا تضر الصيام سواء عن طريق العضلات ، أو الوريد ، والأحوط أن تكون كل هذه الإبر بالليل .

وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم قول عام يشير إلى أن الصيام يبطل بالطعام والشراب ، ولم يرد عنه صلى الله عليه وسلم أن الصيام يفسد بدخول أي شيء إلى الجوف من أي طريق كان .

يعتبر إعطاء الحقن في الوريد أو العضل لا يفطر ولا يفسد الصيام ، حيث أن هذه الحقن ليست طعام ولا شراب حتى ، وإن شعر الصائم بطعمها في الحلق ، كما قال العديد من العلماء إن الحقن المغذية ، هي التي تفسد الصوم لأنها تشبه الأكل ، والشرب . [3]

هل حقن فيتامين ب 12 تفطر

تعتبر الحقن التي يتناولها الصائم في وقت الصيام إما مغذيات تساهم في بناء ، وتقوية الجسم ، وإما ليست كذلك فإن كانت من النوع الذي يغذي الجسم ، فهي تفطر لأنها لها نفس مفعول الأكل والشرب .

فإن لم تكن من المغذيات فإنها لا تفطر لأنها ليست كالأكل والشرب ، وليس لها مفعول الطعام والشراب ، وعليه يجب على الشخص الذي يحتاج إلى أن يأخذ حقنة لأمر ضروري أن يسأل الطبيب عن نوع الحقنة التي يحتاجها حتى يستطيع تحديد إذا كانت سوف تبطله صيامه أم لا .

ممارسات جيدة أثناء الصيام في رمضان

إذا كنت تحافظ على صيام شهر رمضان الكريم بشكل صحيح فيوصي بممارسة ، ما يلي :

  • تناول السحور وهي الوجبة التي تكون قبل الفجر ، ومحاولة تناولها قبل الفجر مباشرة .
  • حاول أن تفطر من خلال تناول عدد فردي من التمور الطازجة ، أو الجافة إذا لم تكن متوفرة لديك فتناول كوب من الماء .
  • يجب أن تقرأ القرآن الكريم ، وتزيد من تلاوته بصوت عال أو ذهني أو دراسة ، وحفظ القرآن الكريم .
  • يستحب استخدام السواك الذي يشير إلى قطعة من جذر شجرة الأراك التي توجد في منطقة الحجاز في شبه الجزيرة العربية لتنظيف الأسنان .

ما هي آداب وأحكام الصيام

تعتبر من أحكام الصيام أن يحرص المسلم على السحور لقول النبي صلى الله عليه وسلم :” تسحروا فإن في السحور بركة ” وتعجيل الفطر كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ” لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر”.

كما يستحب الدعاء عند الإفطار فقد روى ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد” وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم عن الإفطار على التمر “إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد تمرا فالماء فإنه طهور ” .

كما يستحب الإقلال من الطعام في الإفطار والسحور لقول الله سبحانه وتعالى ” وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين”.

ويجب الابتعاد عن الرفث وهو الكلام القبيح والبذيء والفاحش فقد قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ” إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث “.

السابق
آيات قرآنية عن جبر القلوب
التالي
معنى اسم الله العزيز… دليلك الكامل للتعرف على اسم الله العزيز ومعناه

اترك تعليقاً