جبل الطور موقعه وقصته الكاملة

جبل الطور موقعه وقصته الكاملة

جبل الطور موقعه وقصته الكاملة

جبل الطور موقعه وقصته الكاملة

جبل الطور موقعه وقصته الكاملة , جبل الطور هو جبل ذكره الله تعالى في القرآن الكريم مرات عديدة، ويوجد سورة كاملة سميت باسم سورة الطور، وهذا جعل مكانة هذا الجبل عظيمة لدى المسلمين، كما أنّه قد ذُكر في الديانتين اليهودية والنصرانية لذلك فهو مقدّس منهما أيضًا، فهو الجبل الذي كلّم الله موسى ربه، كما أنّه الجبل الذي تجلّى فيه نبي الله عيسى عندما رُفع.

يوجد عدد من جبال الطور في الوطن العربي؛ حيث يوجد جبل الطور في السعودية ومصر، وفي فلسطين، ويُطلق عليه عدّة أسماء أخرى، مثل: جبل موسى، وجبل اللوز، والجبل المقدّس، وجبل التجلي، وغيرها من الأسماء، ويتمتّع جبل الطور بطبيعة خلّابة تجعله مقصدًا سياحيًا للعديد من السيّاح وذلك بسبب ارتفاعه الشاهق.
يتحدث هذا المقال عن جبل الطور، ويشمل:

ما هو جبل الطور.
موقع جبل الطور الذي ذُكر في القرآن الكريم.
جبل الطور في السعودية، وفلسطين، وسيناء.
موقع جبل الطور.
طبيعة جبل الطور، وارتفاعه.

ما هو جبل الطور؟

جبل الطور هو جبل ذكره الله تعالى في القرآن الكريم، قال تعالى: {وَطُورِ سِينِينَ، وهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ} [سورة التين: آية 2،3]، وهذا يدل على الأهمية الدينية لهذا الجبل العظيم، ويُعرف هذا الجبل بعدّة أسماء أخرى، مثل: طور سيناء، أو جبل موسى، وجبل الزبير، وجبل جرزيم، والجبل المقدّس، وجبل التجلي، وجبل تابور (طابور)، ويُعدّ من الجبال المقدّسة لدى المسلمين؛ حيث إنّ الله تبارك وتعالى قد أقسم به في القرآن، كما أنّ هنالك سورة في القرآن باسم سورة الطور.
إعلان السوق المفتوح

يوجد لجبل الطور أهمية خاصة كذلك لدى الديانتين اليهودية والنصرانية،

حيث إنّ هذا الجبل مقدّس من قبل اليهود لأنّ نبي الله موسى

عليه السلام ناجى منه ربّه سبحانه وتعالى، فأوحى إليه الله أن يحمل الرسالة بأن يدعو فرعون وقومه لعبادة الله وحده لا شريك له، وإخراجهم من الظلمات إلى النور ومن الشرك إلى التوحيد، وتحرير بني إسرائيل من جبروت فرعون وظلمه، أما عند النصارى فيقال أنّ فيه دير التجلي، وهو المكان الذي تجلّى فيه نبي الله عيسى لحواريه بعد أن رُفع، حتى أنّ الصليبيين قد أقاموا عليه حصنًا في حروبهم الصليبية.
اقرأ أيضاً: الاشهر الهجرية كاملة بالترتيب مع المعاني
أين يقع جبل الطور؟

هو جبل طور سيناء المشهور، ويقع في مصر في شبه جزيرة سيناء، وتقع هذه المنطقة بين خليج السويس وخليج العقبة.

يُقال كذلك بأنّه جبل في مدينة مدين، وهي مدينة قوم النبي شُعيب عليه السلام، وفيها البئر التي وردها موسى وسقى منها غنم النبي شعيب، وتقع مدين في خليج العقبة على البحر الأحمر باتجاه مدينة تبوك، أي أنّ الجبل يقع شمال غرب الجزيرة العربية.
أين يقع جبل الطور الذي ذكر في القرآن؟

ذكر القرآن الكريم أن جبل طور سيناء يُنبت الزيتون فقال تعالى: {وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاءَ تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ} [سورة المؤمنين: آية 20]، وهذا الوصف يتوافق مع جبل الزيتون الذي يقع في فلسطين قرب القدس الشريف؛ حيث إنّه لا يُعرف عن الجبل الموجود في السعودية وفي مصر عن وجود شجر الزيتون، لذلك فإنّه من المؤكد أن الجبل المقدّس المقصود في القرآن هو الموجود في القدس الشريف، وأنّ البقعة المباركة التي نودي منها موسى هي صخرة المسرى التي تعلوها القبة الذهبية.

كذلك فإن طور سينين الذي أقسم به الله تعالى في قوله: {وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ وَطُورِ سِينِينَ وَهَٰذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ}[سورة التين: آية 3،2،1]، هو جبل جورسيم الواقع شمال القدس، وهو جبل مقدّس عند السامرين اليهود.
جبل الطور في السعودية

يُسمّى جبل الطور الموجود في السعودية باسم “جبل موسى”K كما يُطلق عليه اسم “جبل اللوز”، ويقع هذا الجبل في شمال غرب المملكة العربية السعودية في منطقة تبوك على بعد 200كم قرب الحدود الأردنية.

أكّد العالم تشارلز ويتاكر بجامعة المعمدانية في لويزيانا أنّ جبل الطور موجود في السعودية وليس في محافظة جنوب سيناء المصرية، وذلك بسبب اكتشاف بعض النقوش القديمة واللوحات الصخرية التي تؤكّد على ذلك، كما أنّ التضاريس الطبيعية الموجودة هنالك تتشابه مع وصف الكتاب المقدّس، كما أنّ بقايا المذبح الحجري الذي صنعه الإسرائيليون لعبادة العجل الذهبي خلال غياب موسى أثناء صعوده جبل سيناء هو الدليل القاطع على أنّه المكان الذي تكلّم فيه النبي موسى مع ربه.
اقرأ أيضاً: معنى اسم الله الصمد
جبل الطور في سيناء

يقع جبل الطور في محافظة جنوب سيناء في مصر، ويقع بالقرب

من مدينة سانت كاترين، وسمي باسم “جبل موسى” نسبةً

للنبي موسى الذي كلّم ربه في هذا الجبل، وتلقى الوصايا العشر

وفق ما ورد في الديانات اليهودية، والمسيحية، والإسلامية.

يعتبر جبل الطور في سيناء ثاني أعلى قمة جبلية في مصر بعد قمة جبل كاترين الذي يصل ارتفاعه إلى 2629م، وهو محاط بقمم جبلية أعلى ضمن هذه السلسلة الجبلية.

يتمتّع جبل الطور في سيناء بأهمية دينية؛ حيث يضم مصلى الروم الأرثوذكس على قمة طور سيناء، كما يوجد مسجد صغير على قمة طور سيناء، وحسب المعتقدات اليهودية فإنّ جبل الطور في سيناء هو الجبل الذي أنزل الله عليه شرائع بني إسرائيل، أما في الديانة المسيحية فيطلق عليه اسم حوريب، وقد ذكرت في الكتاب المقدس صحراء سيناء وجبل سيناء 35 مرة، وقد سمي 17 مرة باسم حوريب.
جبل الطور في فلسطين

يقع جبل الطور في فلسطين في الجليل الأسفل من الجهة الجنوبية

، قرب مرج ابن عامر من الشمال في فلسطين، وهو أعلى جبل

في الجليل، ويطلق عليه اسم طابور، ويمكن رؤية هذا الجبل

من الجليل والجولان وغيرها من المناطق الفلسطينية؛ حيث

إنّ قمته واضحة وشاهقة، وتوجد ثلاث قرى فوق هذا الجبل هي:

قرية الشبلي: على السفح الشرقي لجبل الطور.
ثم قرية أم الغنم: على السفح الغربي لجبل الطور.
قرية أم الغنم: على السفح الشرقي لجبل الطور.

أين يوجد جبل الطور؟

تعدّ هذه الجبال من الأماكن السياحية والمميزة في الوطن العربي؛

إذّ يزورها السياح من كل أنحاء العالم، وعلى الرغم من عدم تحديد القرآن الكريم

للجبل المقصود؛ إلّا أنّ كلًا منها له أهميته الدينية والتاريخية للحضارات

العربية والديانات السماوية، ولا يمكن الجزم أيهما الجبل الصحيح دون دليل شرعي، فالله أعلم.
اقرأ أيضاً: دليلك الشامل عن كيفية الاغتسال خطوة بخطوة
طبيعة جبل الطور

يمتلك جبل الطور طبيعة خلّابة، لذلك يعتبر نقطة جذب سياحيّ،

حيث إنّه في فترتيّ شروق الشمس وغروبها يمكن للناظر أن

يرى السلاسل الجبلية المحيطة به التي تمنح الناظر صورة رائعة

تجعله يشعر بانشراح الصدر، وفي هذه الأوقات عادةً

ما يكون المنظر أكثر جمالًا من باقي الأوقات في اليوم.

يتمتّع جبل الطور بجمال طبيعي يخطف الأنظار، فكل من يصعد عليه يتمتّع بجمال الطبيعة من خلال النظر من إطلالة قمته الساحرة، إذّ ترسل الشمس أشعتها على سلسلة جبلية محيطة بجبل الطور لترسم الطبيعة أجمل لوحة فنية في المنطقة.
ارتفاع جبل الطور

يبلغ ارتفاع جبل الطور في القدس 826م، في حين أن جبل الطور في سيناء يبلغ ارتفاعه 2285م، أما جبل الطور الموجود في السعودية يبلغ ارتفاعه 2600م.

السابق
ما هي صلاة الأوابين
التالي
أسماء يوم القيامة

اترك تعليقاً