هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الخادمة الغير مسلمة

هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الخادمة الغير مسلمة

 

هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الخادمة الغير مسلمة

 

هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الخادمة الغير مسلمة هي من الأسئلة

التي يقف معها المسلمون خاصة مع اقتراب انتهاء شهر رمضان المبارك،

واقتراب وقت إخراج زكاة الفطر، وهل يلزم الرجل بإخراج زكاة الفطر عن زوجته،

ولو كانت الخادمة مسلمة أو السائق مسلمًا هل يختلف حكمهم، كل هذه الأمور سيتم الوقوف عليها في هذا المقال.

 

هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الخادمة الغير مسلمة

لا يجوز إخراج زكاة الفطر عن الخادمة غير المسلمة، وكذلك فإنَّه لا يجوز له أن يعطيهم الرجل المسلم من الزكاة شيئًا، ولو  أعطى الرجل المسلم أحدًا غير مسلم شيئًا منها لم يجزئه ذلك ولا تقضى عنه زكاة الفطر، لكن للمسلم أن يحسن إليهم ببعض المال وذلك من غير الزكاة المفروضة، مع العلم بأنه من الواجب على المسلم أن يقوم بالاستغناء عنهم بعمال مسلمين؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد أوصى بأن يخرج الكفار من جزيرة العرب إذ لا يجتمع في جزيرة العرب دينان، والله في ذلك أعلى وأعلم.

هل يجب على الرجل أن يخرج زكاة الفطر عن زوجته النصرانية؟

 لا تجب زكاة الفطر على الزوجة النصرانية، إذ إنّ زكاة الفطر تجب فقط على الإنسان المسلم الحر سواء كان ذكراً أم أنثى صغيراً أم كبيراً، أما الإنسان الكافر فإنه لا تجب عليه زكاة الفطر على الإطلاق؛ مستدلين بحديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: “فَرَضَ رسول الله صلى الله عليه وسلم زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ عَلَى النَّاسِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى كُلِّ حُرٍّ أَوْ عَبْدٍ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى مِنْ الْمُسْلِمِينَ”، وقد ورد في مغني المحتاج عن تلك المسألة: “ولا فطرة على كافر أصلي ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (من المسلمين)، وهو إجماع، قاله الماوردي لأنها طهرة، وليس من أهلها -أي: أنها تطهير من الذنوب، والكافر لا يطهره من ذنوبه إلا الإسلام-“.

زكاة الفطر عن الخدم والسائقين

إن الراجح في هذه المسألة أن إخراج زكاة الفطر سواء عن الخدم أو عن السائقين ونحوهم واجب عليهم أن يخرجوها بأنفسهم، لا على غيرهم أن يقوم بإخراجها عنهم، لحديث ابن عمر: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، على الذكر والأنثى”، وفي هذا الحديث دلالة واضحة على أن كل إنسان يخرج زكاة بنفسه لأنّها اختص بخطاب الزكاة عن نفسه، إلا ما كان أخرجه دليل ثان، وهؤلاء الأصناف لم يخرجهم أي دليل آخر.

السابق
حكم التهنئة بالعيد قبله بيوم
التالي
حكم صيام يوم العيد

اترك تعليقاً