نفقة الزوجة إذا سافرت بغير إذن زوجها

نفقة الزوجة

نفقة الزوجة إذا سافرت بغير إذن زوجها , سبب وجوب نفقة الزوجة إن الناشز لا نفقة لها، لأن من أهم أسباب وجوب النفقة هو حبسها لحق زوجها 

نفقة الزوجة

نفقة الزوجة إذا سافرت بغير إذن زوجها

السؤال نفقة الزوجة

الرجاء سرعة الرد و عدم إحالتي إلى سؤال سابق وجزاكم المولى كل خير إن شاء الله موسوعه العربية
أمي سافرت إلى أخي حيث يقيم في الولايات المتحدة و دون إخبار والدي حيث إنهما كانا علي خلاف.. أمي احتاجت إلي مساعدات مالية كي تدفع الإيجار وخلافه.. فهل على والدي حرج إن لم يقم بتحويل المال المطلوب لها… علما أن والدي لا يملك قيمة المبلغ نقدا ..فهل يجوز لأمي أن تطالبه بأن يتداين كي يدفع لها… وهل يعتبر المال المطلوب من النفقة الملزم بها أبي؟ وجزاكم الله عنا كل خير إن شاء الله..

الإجابــة نفقة الزوجة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالنفقة حق للزوجة على الزوج، وهذا الحق للزوجة في مقابل تمكينه من نفسها، فإذا خرجت من البيت بغير إذنه فقد أسقطت حقها في النفقة.

قال البهوتي في كشاف القناع: وإذا نشزت المرأة فلا نفقة لها لأنها في مقابلة التمكين أو سافرت أو انتقلت من منزلته، وإن كانت في غيبته بغير إذنه. انتهى.

فليس للمرأة الخروج من بيت الزوجية إلا بإذن زوجها، وخروجها بغير إذنه معصية ونشوز يترتب عليه سقوط النفقة لها والسكنى حتى تعود إليه؛ لأنها بالخروج قد فوتت حق الزوج وعليها التوبة من هذه المعصية والعودة إلى بيت زوجها أو طلب إذنه وتطييب خاطره ولا يجب على الزوج إرسال المبلغ الذي طلبته الزوجة لكن له فعل ذلك من باب الإحسان إليها.

والله أعلم.

سبب وجوب نفقة الزوجة

السؤال 

1ماحكم المرأة الناشز ؟ هل تجب لها نفقة ؟ علما بأن هذة المرأة مريضة (سكر – ضغط – جلطة خفيفة في الرأس )

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإنا نحيل السائل أولا إلى معرفة النشوز، ومتى يطلق على المرأة أنها ناشز؟ 
ثم نقول له: إن الناشز لا نفقة لها، لأن من أهم أسباب وجوب النفقة هو حبسها لحق زوجها، فإذا خرجت عن ذلك سقطت نفقتها، إذ لم يتحقق الاحتباس، إلا أننا نوصي هذا الزوج بالرفق بزوجته ما دامت حالتها على الوضع المذكور في السؤال، فإن من اجتمعت فيه الأمراض المذكورة في السؤال احتاج إلى نوع خاص من التعامل، وأن يتنازل من حوله عن كثير من حقوقهم التي كانت لهم عليه، تخفيفاً عنه، وتقديراً لوضعه، والزوج هو أولى من يقوم بذلك تجاه زوجته.
والله أعلم.

 

السابق
أجمل قصص القرآن والأنبياء والصحابة..تأملات قصص سورة البقرة
التالي
بحث عن ما هي حقيقة التوبة، وهل يعتبر في قبولها الغسل؟

اترك تعليقاً