نصائح يوم عرفة لغير الحاج

نصائح يوم عرفة لغير الحاج

 

نصائح يوم عرفة لغير الحاج

 

نصائح يوم عرفة لغير الحاج حيث أن يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، أفضل أيام العام عند المسلمين، وهو من ضمن الأيام التي شرعها الله سبحانه لعباده ليكون فرصة لهم لفعل الخيرات والأعمال الصالحة، والتقرب فيه إلى الله سبحانه وتعالى، ولاستجابة الدعوات، ولمضاعفة الله الحسنة بعشر أمثالها لمن يشاء.

 

نصائح يوم عرفة لغير الحاج

من ضمن النصائح المستحبة للمسلم غير الحاج في يوم عرفة فعل الكثير من الأعمال الصالحة في هذا اليوم حيث قد ورد عن الصحابة رضوان الله عليهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال: “مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ” يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: “وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ)، ومن ضمن هذه الأعمال:

  • التكبير والتهليل بأي صيغة مثل التكبير بـ (الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا).
  • يجب علي العبد أن يتوب اللي الله توبة صادقة من جميع المعاصي والذنوب، لينشغل قلبه بالطاعات والعبادات، والأعمال الصالحة والخيرات بطمأنينة قلب، حيث قال تعالى: ( وتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)، وعَنْ الأَغَرَّ بن يسار رضي الله عنه عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (يا أَيُّهَا النَّاسُ تُوبُوا إِلَى اللَّهِ فَإِنِّي أَتُوبُ فِي الْيَوْمِ إِلَيْهِ مِائَةَ مَرَّة).
  • صيام عشر ذي الحجة، حيث ورد عن فضل الصيام ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم (تُعْرَضُ الأعْمالُ في كُلِّ يَومِ خَمِيسٍ واثْنَيْنِ، فَيَغْفِرُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ في ذلكَ اليَومِ، لِكُلِّ امْرِئٍ لا يُشْرِكُ باللَّهِ شيئًا، إلَّا امْرَءًا كانَتْ بيْنَهُ وبيْنَ أخِيهِ شَحْناءُ، فيُقالُ: ارْكُوا هَذَيْنِ حتَّى يَصْطَلِحا، ارْكُوا هَذَيْنِ حتَّى يَصْطَلِحا).
  • قراءة القرآن الكريم.
  • الصدقة، يستحب للمسلم أن يخرج صدقة في هذا اليوم العظيم لمضاعفة الله فيه الحسنة بعشر أمثالها لمن يشاء

شروط صيام يوم عرفة 

لا يوجد شروط لصيام يوم عرفة، فيجوز ويستحب لمن أراد، ولكن من المكروه صيامه للحاج حيث قال علماء الفقه أن صيام يوم عرفة مستحب، وذلك بالنسبة لغير الحاج أما الحاج فهو مكروه بالنسبة له، بدليل ما ورد عن الصحابة رضوان الله عليهم (أنهم شكوا في صوم رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة، فأرسلت إليه بلبن، فشرب، وهو يخطب الناس بعرفة).

وأيضًا ما أخرجه أبو داود في سننه (عن أم الفضل بنت الحارث أن ناسا تماروا عندها يوم عرفة في صوم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال بعضهم هو صائم وقال بعضهم ليس بصائم فأرسلت إليه بقدح لبن وهو واقف على بعيره بعرفة فشرب).

فضل العشر من ذي الحجة

تمتاز الأيام العشر من ذي الحجة بأن العمل الصالح فيهم أحب إلى الله من باقي أيام العام، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ” يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: “وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ”.، فلقد تبين لنا فضل هذه الأيام المباركة.

 

في هذه الأيام يضاعف الله العمل الصالح حيث الحسنة بعشر أمثالها، ويضاعف الله لمن يشاء، فمن المستحب في هذه الأيام المباركة الصوم والصدقة والذكر الله كثيرًا والتكبير والتهليل وقراءة القرآن الكريم والتوبة الصادقة النصوحة.

 

وفي النهاية نكون قد عرفنا نصائح يوم عرفة لغير الحاج حيث أن فضل يوم عرفة عظيم لدرجة أن بعض العلماء ذهب إلى أنّ الحجّ الأكبر هو يوم عرفة، منهم ابن عبّاس، وعمر، وسعيد بن المُسيِّب؛ مُستدلّين بقول النبيّ عليه الصلاة والسلام: (الحجُّ عرفة، فمن أدرك عرفةَ فقد أدرك الحجَّ)، فمن المستحب اغتنام هذا اليوم لما فيه من فضل كثير.

 

السابق
ماهو حكم يتنازل عن بلاغ ضد مشجّع شكّك في ذمته
التالي
كم عدد أيام التشريق في عيد الأضحى

اترك تعليقاً