من هو النبي الذي قبضت روحه في السماء

من هو النبي الذي قبضت روحه في السماء

من هو النبي الذي قبضت روحه في السماء

من هو النبي الذي قبضت روحه في السماء

من هو النبي الذي قبضت روحه في السماء

نبي الله إدريس عليه والسلام.

رفع الله إدريس عليه السلام قبل موته مثل ما حدث مع نبي الله عيسى عليه السلام، وقد جاء في فتح الباري لابن حجر: (وكون إدريس رفع وهو حي لم يثبت من طريق مرفوعة قوية، وقد روى الطبري أن كعبًا قال لابن عباس في قوله تعالى: (ورفعناه مكانًا عليًا)، أن إدريس سأل صديقا له من الملائكة فحمله بين جناحيه، ثم صعد به، فلما كان في السماء الرابعة تلقاه ملك الموت، فقال له: أريد أن تعلمني كم بقي من أجل إدريس؟ قال: وأين إدريس؟ قال: هو معي، فقال: إن هذا لشيء عجيب أمرت بأن أقبض روحه في السماء الرابعة، فقلت: كيف ذلك وهو في الأرض؟ فقبض روحه فذلك قوله تعالى: ورفعناه مكانًا عليًا، وهذا من الإسرائيليات).

ولقد جاء في الصحيحين بروايةٍ صحيحة أن محمد صلى االله عليه وسلم قد رأى سيدنا إدريس في السماء الرابعة في رحلة الإسراء والمعراج، والرؤية هنا ليس المقصود بها رؤية الجسد بل رؤية روحه، ولقد جاء في مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية:

(أَمَّا رُؤْيَا مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ فِي الطَّوَافِ فَهَذَا كَانَ رُؤْيَا مَنَامٍ لَمْ يَكُنْ لَيْلَةَ الْمِعْرَاجِ كَذَلِكَ جَاءَ مُفَسَّرًا كَمَا رَأَى الْمَسِيحَ أَيْضًا وَرَأَى الدَّجَّالَ، وَأَمَّا رُؤْيَتُهُ وَرُؤْيَةُ غَيْرِهِ مِنْ الْأَنْبِيَاءِ لَيْلَةَ الْمِعْرَاجِ فِي السَّمَاءِ لَمَّا رَأَى آدَمَ فِي السَّمَاءِ الدُّنْيَا وَرَأَى يَحْيَى وَعِيسَى فِي السَّمَاءِ الثَّانِيَةِ وَيُوسُفَ فِي الثَّالِثَةِ وَإِدْرِيسَ فِي الرَّابِعَةِ وَهَارُونَ فِي الْخَامِسَةِ وَمُوسَى فِي السَّادِسَةِ وَإِبْرَاهِيمَ فِي السَّابِعَةِ أَوْ بِالْعَكْسِ فَهَذَا رَأَى أَرْوَاحَهُمْ مُصَوَّرَةً فِي صُوَرِ أَبْدَانِهِمْ، وَقَدْ قَالَ بَعْضُ النَّاسِ: لَعَلَّهُ رَأَى نَفْسَ الْأَجْسَادِ الْمَدْفُونَةِ فِي الْقُبُورِ ؛ وَهَذَا لَيْسَ بِشَيْءِ). [1]

لماذا قبضت روح إدريس في السماء

لم يرد لنا خبر صحيح عن سبب رفعه إلى السماء الرابعة.

جاءت إلينا بعض الأقوال المنسوبة لابن عباس وكعب الأحبار إجابة عن لماذا قبضت روح إدريس في السماء، لكن ليس هناك صحة لهذه الأخبار، وقيل في أحد الأسباب أن إدريس عليه السلام قد تعجب من أن الملك الذي يحمل الشمس كيف يتحملها فسأل الله سبحانه وتعالى أن يخفف عنه وهجها.

فلما علم الملك بذلك أراد أن يكافئه، فام إدريس بسؤاله أنه يشفع له عند ملك الموت حتى يؤخر من أجله، وقيل: طلب منه أن يريه الجنة فرفعه إلى الجنة ودفنت جثته في السماء الرابعة، وقيل غير ذلك من الأخبار التي لا نعلم مدى مصداقيتها لكن الثابت لنا هو أن الرسول صلى الله عليه وسلم التقى بإدريس عليه السلام في السماء الرابعة وسلم عليه.

قال القرطبي في تفسيره لحادثة رفع إدريس عليه السلام: (إنه حي هناك تارة يرتع في الجنة، وتارة يَعبد الله مع الملائكة في السماء.) وقال القسطلاني: (أن إدريس تُوفِّي في السماء الرابعة ولم تكن له تربة في الأرض) وقال ابن المنير: (اختُلف في إدريس هل رُفع إلى السماء بعد موته كغيره من الأنبياء، أو إنما رُفع حيًّا وهو إلى الآن حيٌّ كعيسى). [2]

من هو النبي الذي دخل الجنة ولم يخرج منها

إدريس عليه السلام.

جاء عن أهل التفسير والإخباريين قصة طويلة عن دخول إدريس الجنة، وهذه القصة من الإسرائيليات والتي لا نعلم مدى صحتها، ويروى أن:

يقال إن إدريس عليه السلام كان صديقًا لملك الموت فطلب منه إدريس أن يميته ويريه لمحة من النار حتى يستقيم في عبادته، قال له ملك الموت أن يبشر فهو من خيار أهل الجنة، فطلب منه أن يريه لمحة من الجنة فقال إدريس: (يا ملك الموت إني أحب أن أنظر إليها ولعل ذلك أن يكون أشد لشوقي وحرصي وطلبي).

فأخذه ملك الموت إلى باب من أبواب الجنة ثم قام بمناداة خزنتها فسألوه من هو فقال لهم أنه ملك الموت، فأصابهم الفزع متسائلين إن كان لديه أمر معهم، فقال: (لو أمرت فيكم بشيء ما ناظرتكم ولكن نبي الله إدريس – عليه السلام – سأل أن ينظر إلى لمحة من الجنة فافتحوا)، لكن لما فتحوا وأصاب إدريس من طبي الجنة وريحها أراد أن يدخلها ويأكل من ثمرها ويشرب من مائها، فدخل ولم يخرج حتى قال له ملك الموت: (أخرج يا نبي الله قد أصبت حاجتك حتى يردك الله مع الأنبياء يوم القيامة).

لكنه رفض أن يخرج وقام باحتضان ساق شجرة، فأوحى الله إلى ملك الموت: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا، وقد وردتها أفأردها مرة بعد مرة، وإنما كتب الله ورودها على خلقه مرة واحدة ؟ وقال لأهل الجنة: وما هم منها بمخرجين، أفأخرج من شيء ساقه الله إلي ؟ فأوحى الله إلى ملك الموت: خصمك عبدي إدريس وعزتي وجلالي: إن في سابق علمي قبل أن أخلقه أنه لا موت عليه إلا الموتة التي ماتها وإنه لا يرى جهنم غلا خلا ؟ الورد الذي وردها وأنه يدخل الجنة في الساعة التي دخلها وأنه ليس بخارج منها فدعه يا ملك الموت). [3]

ماذا يوجد في السماء الرابعة

إدريس عليه السلام.

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثُمَّ صَعِدَ بِي حَتَّى أَتَى السَّمَاءَ الرَّابِعَةَ فَاسْتَفْتَحَ، قِيلَ: مَنْ هَذَا؟ قَالَ: جِبْرِيلُ. قِيلَ: وَمَنْ مَعَكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ. قِيلَ: أَوَقَدْ أُرْسِلَ إِلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ. قِيلَ: مَرْحَبًا بِهِ، فَنِعْمَ المَجِيءُ جَاءَ. فَفُتِحَ، فَلَمَّا خَلَصْتُ إِلَى إِدْرِيسَ، قَالَ: هَذَا إِدْرِيسُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ. فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ، فَرَدَّ ثُمَّ قَالَ: مَرْحَبًا بِالأَخِ الصَّالِحِ وَالنَّبِيِّ الصَّالِحِ”. وفي رواية مسلم زاد: قَالَ اللهُ تعالى: {وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا}.

السابق
حكم البيع إلى أجل مع زيادة في الثمن
التالي
ملخص قصة موسى والخضر

اترك تعليقاً