قصص للأطفال عن أهمية الصلاة… الصلاة للأطفال وقصص عن أهميتها

قصص للأطفال عن أهمية الصلاة… الصلاة للأطفال وقصص عن أهميتها

 

من الضروري  أن يتعلم الأطفال منذ الصغر أهمية الصلاة، وفضلها، ومكانتها في حياة المسلم، وذلك كي يتعود علي أداء صلاتهم، ويعرفوا أنها فريضه علي جميع المسلمين ولا يجب تركها… وسنذكر في هذا المقال بعض قصص للأطفال عن أهمية الصلاة.

 

الصلاة

    • الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمس بعد الشهادتين والصلاة.
    • هي أولي الدعائم الأساسية للدين الإسلامي، وقد فرضت الصلاة علي المؤمنين من فوق سبع سماوات فالصلاة هي الفرق بين المؤمن، والكافر.
    • والصلاة هي أول ما يسأل عنه العبد يوم الحساب وقد أوصانا بها رسول الله محمد صل الله عليه وسلم قبل وفاته، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام (إنَّ العهدَ الذي بيننا وبينهم الصلاةُ. فمن تركها فقد كفر)
  • وقد أثني الله تعالي علي المؤمنين الذين يحرصون علي صلاتهم في قوله تعالي “قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ. الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ.”
  • تؤدي الصلاه خمس مرات في اليوم ويسبقها دائما نية الصلاة، والوضوء، فبدون الإغتسال، والوضوء تعتبر الصلاة باطلة.

طرق تعليم الأطفال الصلاة

  • نحن كمسلمين نعلم جيدا أهمية ومكانة الصلاة، فالصلاة هي أول ما يحاسب عليه العبد أمام الله، وهي الركيزة الأساسية للإسلام بعد الشهادة، وعلي هذا النحو وجب علينا تشجيع الأطفال علي الصلاة، وتنمية حبهم لها من أجل جعلهم يرغبون في الصلاه داخل أنفسهم ودون أن يفعلو ذلك بأمر من أباءهم عندما يكبرون ولابد من تعليم وإفهام الأطفال أن الصلاة واجب وفرض علي المسلم، وليست اختيارا
  1. تعليمهم الصلاة بالأمثلة
  • يحب الأطفال تقليد والديهم فلذلك يجب علي الأب أن يجعل أطفاله يرونه عندما يذهب للوضوء، ويرونه عندما يسمع الأذان، ويأخذ سجادة الصلاة، وأن يعطي الأباء الأولويه للصلاة.
  • فالأباء هم المعلمين الأساسيين للأبناء، ويمكن أيضا أن يخبر الأب أطفاله عندما يصلي بأن يقول لهم، لدي موعد مع الله ولا يجب أن أتأخر عليه فهذا المثال سيعلمهم أهمية الصلاة.
  1. تعليمهم منذ الصغر
  • يقول رسول الله صل الله عليه وسلم (علموا أبناءكم الصلاة وهم أبناء سبع، وإضربوهم عليها وهم أبناء عشر، وفرقوا في المضاجع)
  1. اعطائهم مكان معين في البيت يؤدون فيه صلاتهم
  • فعندما يكون الطفل له مساحة خاصة للصلاة في البيت سيفهم جيدا أهمية الصلاة والحرص عليها
  1. تعليق الصور، واللوحات، والرسوم عن الصلاة
  • فالأطفال يتعلمون من خلال الرسومات والصور جيدا فمثلا إذا قام الأباء بتعليق صورة شجرة، وبها خمسة فروع كل فرع يقوم الطفل بتلوينه بلون معين عن وقت كل صلاة فهذا سيجعله يتعلم بسرعة، ويحفظ مواعيد الصلاة
  1. تشجيعهم علي الذهاب لأداء الصلاة في المسجد
  2. مكافئتهم عندما يتقنون الصلاة
  3. التحدث معهم عن عظمة الله وقدرته في تحقيق أمنياتهم

قصص للأطفال عن أهمية الصلاة

  • ربما من السهل جعل الطفل يؤدي الصلاة، وتعليمه لها، ولكن من الممكن أن يأتي وقت يرفض فيه الصلاة، ويتمرد علي والديه فماذا يفعلون في تلك الحالة
  1. تروي إحدي الأمهات قصتها مع إبنها عندما بدء يهمل صلاته ورفض أدائها تقول الأم :
  • عندما قال لها الطفل هي ووالده أنه لايريد أن يصلي شعروا بالإرتباك، وكان عمره في ذلك الوقت ستة سنوات، ولكنهم توصلوا إلي طريقة يجعلونه يحب الصلاة بها عندما طلبوا منه أن يكون إمام البيت، وأن يأذن في وقت الصلاة، ويصلي أمامهم، ويقيم الصلاة
  • وبالفعل كانت هذه الطريقة كالسحر فقد إلتزم الطفل بأداء الصلاة، وصار أمام المنزل.
  1. تروي إحدي الأمهات تدعي هينا خان مختار أنها كانت تقود سيارتها لتوصل صديقه لها إلي منزلها عندما اتصل بها إبنها من المدرسة، وطلب منها أن تأتي لتقله من المدرسه في الساعه الثالثه تماما.
  • وذلك لأنه لا يريد أن يتأخر عن موعد صلاة الظهر فإستغربت صديقتها من هذا الموقف، وسألتها كيف يكون طفل في هذا العمر حريص علي أداء الصلاة، وكانت اجابتها أنها لم تتعامل معهم بعنف لتعليمهم الصلاة.
  • ولكنها كانت تحدثهم عن الله وأن الملائكة تدون صلاتهم، وأنه في السنوات الأولي للطفل يسمح لها بالإنضمام للصلاة، وتركها فهذا يسمح له بالتأقلم مع أركان، وخطوات الصلاة الحسية بسرعة، وكذلك الصلاة مع العائلة فهي تجربة تشجعه علي الصلاة، والقيام بالدعاء بصوت عالي بعد الصلاة
  1. أعظم القصص التي تعلم الأطفال أهمية الصلاة:

  • هي قصة الصحابي بلال بن رباح مؤذن النبي صل الله عليه وسلم فقد كان بلال من أوائل من أسلموا وقد عذبه اليهود كثيرا ليترك الإسلام، ويعود للكفر فقد كان منذ صغره يتيم الأم، والأب، وكان عبدا، وقد عذبه سيده أميه بن خلف إلي أن اشتراه أبو بكر الصديق واعتقه من العبودية، وقد اشتهر بصبره عندما عذبه الكفار ووضعوا الحجارة علي ظهره، واشتهر بصوته العذب، ولذلك اختاره الرسول ليكون مؤذنه الأول.
  1. ولعل من أروع وأهم القصص علي الإطلاق لتحبيب الأطفال في الصلاة هي قصة رسولنا الكريم وكيف أصبح يتيما منذ الصغر ولكنه كان ذو خلق طيب حتي أنه لقب بين قومه بالصادق الأمين.
  • فلكي يستطيع الأباء غرس حب الصلاة في قلوب الأطفال منذ الصغر عليهم أن يحدثوهم عن النبي عليه الصلاة والسلام وأن يقرأوا لهم القصص يوميا عن سيرته لكي يصبح قدوة لهم فيرونه بطل بالنسبه لهم ويتشبهون به، ويأخذونه نموذج لهم ويؤدون الصلاة ويحرصون عليها لأنه كان يفعل ذلك وكذلك يخبرهم عن قصة الإسراء والمعراج وكيف صعد الرسول عليه الصلاة والسلام إلي السماء كي يفهموا لماذا نصلي وأهمية الصلاة.
السابق
سيرة السيدة رقية بنت محمد صلى الله عليه وسلم
التالي
أحاديث نبوية عن صلاة الجماعة

اترك تعليقاً