فضل سورة آل عمران .. تعرف معنا على فضل السورة

فضل سورة آل عمران .. تعرف معنا على فضل السورة

تقع في المرتبة الثانية في المصحف والمرتبة التاسعة والثمانين من حيث النزول، نزلت بعد سورة الأنفال عام 9هـ ،سورة مدنية، وسنتعرف خلال المقال على فضل سورة آل عمران .

سورة آل عمران ..

  • يبلغ عدد آياتها 200 آية
  • يبلغ عدد كلماتها 3460 كلمة وقيل 3480 كلمة
  • يبلغ عدد حروفها 14525 وقيل 14520 حرف
  • سميت بذلك لورود آل عمران في الآية 33 منها وكذلك لورود قصة الأسرة الفاضلة ( آل عمران ) أسرة السيدة مريم أم عيسى عليه السلام.

فضل سورة آل عمران ..

فضل سورة آل عمران ..

قال آل عمران عبد الله بن مسعود (رضي الله عنه) ، “ما هو الكنز الممتاز سورة آل عمران للفقير عندما يتلو في الصلاة خلال الجزء الأخير من الليل.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم لمعاذ (رضي الله عنه: “ألا أعلمك دعاءً ، عندما اعتاد على مطالبة الله، فإن الله سيدفع دينك، حتى لو كان ضخمًا مثل جبل أحد؟ ثم ذكرهم (أي سورة آل عمران الآيات 26 و 27).

ذكر مخول (رضي الله عنه) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا قرأ أي شخص آل آل عمران يوم الجمعة ، فإن الملائكة سوف تستحضر النعم عليه حتى يأتي الليل”.

أبلغ عثمان بن عفان (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: “إذا قرأ أحد سورة آل عمران في الليل ، فسوف يتم تسجيل المكافأة عن ليلة يقضيها في الصلاة.”

أفاد أبو إمامة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: “اقرأوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما ،اقرأوا…الخ
[مسلم]

فضائل أخرى ..

فضائل أخرى .. فضل سورة آل عمران

فضائل أخرى .. فضل سورة آل عمران

أخرج مسلم عن النواس بن سمعان قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا به تقدمه سورة البقرة وآل عمران وضرب لهما ثلاثة أمثال ما نسيتهن بعد قال كأنها غمامتان سوداوان بينهما شرق، كأنهما حزقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما.

السابق
الدعاء للمريض وعيادته
التالي
فضل سورة البقرة .. فضل قراءة سورة البقرة العظيم

اترك تعليقاً