دعاء التوسل مكتوب كامل

دعاء التوسل مكتوب كامل

 

دعاء التوسل مكتوب كامل

 

دعاء التوسل مكتوب كامل من الأدعية الذي سيتم التعرف عليه في هذا المقال،

فمن الجدير بالذّكر أن الدعاء من أهم العبادات التي يحبها الله تعالى

إذا توافرت شروطه وهي الخضوع التام له وأن لا يكون له شريكًا في الدعاء،

وغيرها من الشروط، وفيما يأتي بيان الدعاء الذي كما يمكن أن يتوسل العبد من خلاله إلى الله تبارك وتعالى.

 

دعاء التوسل مكتوب كامل

ثم وفيما يأتي بيان دعاء التوسل مكتوب كامل :

 

“اللهم أتوسل إليك بكل اسم هو لك، أن تقضي لي حاجتي، وأن تذهب عني الهم والغم والحزن، وأن تهدني راحة البال، وتكشف عني الكربات.. إنك على كل شيء قدير.. اللهم آمين يا رب العالمين، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْأَحَدُ الصَّمَدُ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ قَالَ فَقَالَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ سَأَلَ اللَّهَ بِاسْمِهِ الْأَعْظَمِ الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى، ربي يا حنان يا منان، يا واسع الرحمة والغفران، كما يا خالق الخلق وبديع السموات والأرض، نسألك بقدرتك يا قادر يا كريم، أن تهدينا إلى صراط السبيل،

وتذهب عنا الحزن والهم، اللهم يا من خلقت كلّ شيء وأنت على كلّ شيءٍ قدير،

وبالإجابة جدير صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم أجمعين.

سبحانك اللهم لا إله إلّا أنت إنّي كنت من الظالمين، لا إله إلّا أنت خلقتنا ونحن عبيدك.

ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا نعوذ بك من شرّ ما صنعنا. نبوء لك بنعمتك علينا ونبوء بذنوبنا.

فاغفر لنا فإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت. كما تفضّلت علينا فهديتنا،

ومننت علينا فعرفتنا. وأحسنت إلينا وأعنتنا على طاعتك”.

التوسل مكتوب قصير

وفيما يأتي بيان دعاء التوسل مكتوب قصير:

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك .. ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقـين ما تهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وعقولنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعـل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا .. ولاتجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعـل الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمـنا، اللهم اعطني ولا تحرمني عاجلا غير آجل برحمتك يا أرحم الراحمين يا الله، يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني

يا مغيث أغثني، اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما

علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول

أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم،

وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدا، إلهي إني أسألك العافية من كل سوء في الدنيا والآخرة، اللهم اجعل لي من هم فرجا

وكل ضيق مخرجا فإنك تعلم ولا أعلم وتقدر ولا أقدر وأنت على كل شيء

قدير برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين.

 

دعاء التوسل مكتوب بخط كبير

وفيما يأتي بيان الدعاء بخط كبير:

 

اللهم يا مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء وبيدك الخير إنك على كل شيء قدير، يا رحمان الدنيا والآخرة ورحيمها تعطيهما من تشاء وتمنع منهما من تشاء ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك، اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي، اللهم انصر إخواننا المجاهدين في سبيلك في كل مكان، يا رب العالمين، اللهم انصر إخواننا في فلسطين، اللهم انصر إخواننا في مصر وفي سوريا وفي العراق وفي بورما وفي كل مكان يارب العالمين، اللهم ثبت أقدامهم، اللهم قوي عزائمهم، اللهم صبرهم على مصيبتهم، اللهم تقبل شهداءهم، اللهم انصرهم على أعدائهم، ولا تحرمنا أجر جهادهم.

 

دعاء التوسل ليلة الأربعاء مكتوب

لا يوجد في الشريعة الإسلامية تخصيص التوسل بيوم معين وهذا ما ورد عن الشيعة كما وليس عن الدعاء الصحيح الذي حث عليه الرسول صلى الله عليه وسلم، وفيما يأتي بيان بعض الأدعية التي يمكن للعبد أن يتوسل بها إلى الله تعالى:

 

  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك .. ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقـين ما تهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وعقولنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعـل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا .. ولاتجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .
  • . ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعـل الجنة هي دارنا ..
  • ولا تسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمـنا.
  • اللهم إنك أرحم الراحمين لا إله إلا أنت، تفضلت علينا فهديتنا،
  • ومننت علينا وعرفتنا، وأحسنت إلينا فأعنتنا على أداء ما افترضت علينا
  • من صيام شهر رمضان المبارك. فلك الحمد بمحامدك كلها على نعمائك كلها، حتى ينتهي الحمد إلى ما تحب وترضى.
  • يا مفرج الكروب فرّج كربنا، واغفر ذنبنا واستر عيبنا، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.
  • اللهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا، وأن
  • ثم تكفر عنا سيئاتنا وأن تتولى أمرنا، وأن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا.
  • اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل،

  • فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.
  • اللهـم أحـسِـن عاقبتنا في الأمـور كلـها .. وأجـرِنا من خِـزي الدنيا وعـذاب الآخـرة ..  اللهـم اٍنا نسألك اٍيمانـًا كاملاً .. ويقـينـًا صادقـًا .. وقـلبًا خاشعًا ..ولسانًا ذاكرًا ..وتوبة صادقة نصوحة .. وتوبة قبل الموت .. وشهادة عند الموت، وراحة عند الموت، والعـفـو والتيسر عـند الحساب، ونسألك الجنةَ ونعـيمَها وما يقربنا إليها من قول وعمل، ونعـوذ بك من النار وما يقربنا إليها من قول وعمل، يارب العـالمين.
  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادنـا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.
  • الله هب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعفُ عني يا عافيًا عن المجرمين، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الَّذِي دانَ لَهُ كُلُّ شَيْءٍ، وَبِرَحْمَتِكَ الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ، وَبِعَظَمَتِكَ الَّتِي تَواضَعَ لَها كُلُّ شَيْءٍ، وَبِعِزَّتِكَ الَّتِي قَهَرْتَ بِها كُلَّ شَيْءٍ، وَبِقُوَّتِكَ الَّتِي خَضَعَ لَها كُلُّ شَيْءٍ، وَبِجَبَرُوتِكَ الَّتِي غَلَبَتْ كُلَّ شَيْءٍ، وَبِعِلْمِكَ الَّذِي أَحاطَ بِكُلِّ شَيْء، يا نُورُ يا قُدُّوسُ، يا أَوَّلَ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ، وَيا باقِيًا بَعْدَ كُلِّ شَيْءٍ.
  • يا الله يا رَحْمنُ، صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَاغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي تُغَيِّرُ النِّعَمَ، وَاغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي تُنْزِلُ النِّقَمَ.
  • اللهم اغْفِرْ لِي الذُّنُوبَ الَّتِي تَقْطَعُ الرَّجاءَ، وَاغْفِرْ لِي الذُّنُوبَ الَّتِي تُدِيلُ الأَعْداءَ،
  • وَاغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي تَرُدُّ الدُّعاءَ.
  • اللهم اغْفِرْ لِي الذُّنُوبَ الَّتِي يُسْتَحَقُّ بِها نُزُولُ البَلاِء، وَاغْفِرْ لِي الذُّنُوبَ الَّتِي تَحْبِسُ غَيْثَ السَّماء،
  • وَاغْفِرْ لِي الذُّنُوبَ الَّتِي تَكْشِفُ الغِطاء.
  • اللهم اغْفِرْ لِي الذُّنُوبَ الَّتِي تُعَجِّلُ الفَناء، وَاغْفِر لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي تُورِثُ النَّدَمَ،
  • وَاغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي تَهْتِكُ العِصَمَ، وَأَلْبِسْنِي دِرْعَكَ الحَصِينَةَ الَّتِي لا تُرامُ.

 

دعاء التوسل بالأئمة

لا يجوز للعبد المسلم أن يتوسل إلى أحد من البشر، فالتوسل يكون لله وحده لا شريك له من قبله وبعده، كما وفيما يأتي بيان دعاء التوسل مكتوب كامل والذي يكون فقط لله:

 

  • اللهم أعتق رقابنا من النـــار، اللهم أعتق رقابنا من النـــار، يـا رب العالمين نحن عبادك،
  • ما عصيناك استخفافًا بعظمتك، إنما ضعفًا منّا، اللهم ارحمنا نحن عبادك،
  • نرجوك رجاء المحتاجين، وما لنا من سواك من نصير.
  • اللهم يا أرحم الراحمين، يا منجي التائبين، ويا مجيب السائلين، ويا رحمن يا رحيم.
  • نرجوك بأنك أنت الله الأحد الصمد، أن تتقبّل دعاءنا وتعتق رقابنا من النار، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدّك ولا إله غيرك. والحمد لله رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم،
  • اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدا”.

  • ربنا أتيناك وجلين منيبين راجين رحمتك التي وسعت السماوات والأرض فلا تردنا، أنت خير من نسأل وخير من نرجو، فامح ذنوبنا وعاملنا بجميل عفوك لا بما اقترفت أنفسنا، أوكلناك جميع أمورنا فدبرها بجلال قدرتك، فمنك السلام الذي نريد وعندك السكينة التي نطلب والنجاة التي لا تكون إلا بفضلك.
  • اللهم فارج الهم.. وكاشف الغم.. مجيب دعوة المضطرين.. أن ترحمني، أن ترحمني.. رحمة تغنيني بها عن من سواك، اللهمّ أجعل لي من كل هم يهمني فرجاً ومخرجا.. وارزقني من حيث لا احتسب يا غيّاث المستغيثين يا مجيب دعاء المضطرين.
  • وجّهت وجهي إليك وتوكّلت عليك.. خاشع بين يديك، فأيّدني يا رب بجلالك واجعلني من عبادك المتقين، ولا تجذب قلبي إلّا إلى بابك.. قربني مما تحب.. واحفظني من صحبه أعدائك وأطلق لساني وقلبي بشكرك وذكرك.
  • يا ربّ إن كان في علمك به غير ذلك، من مقام على ظلمي، فأسألك يا ناصر المظلوم المبغي عليه إجابة دعوتي، فخذه من مأمنه أخذ عزيزٍ مقتدر، وأفجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر، واسلبه نعمته وسلطانه، وأعره من نعمتك التي لم يقابلها بالشكر، وانزع عنه سربال عزّك الذي لم يجازه بالإحسان، واقصمه يا قاصم الجبابرة، وأهلكه يا مهلك القرون الخالية، كما وأخذله يا خاذل الفئات الباغية.

دعاء التوسل مكتوب مفاتيح الجنان

وفيما يأتي بيان دعاء التوسل مكتوب مفاتيح الجنان:

 

اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ، اللَّهُمَّ اجْعَلْ لي في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسَانِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا،

وَمِنْ تَحْتي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ في نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لي نُورًا، سبحان من جعل السماء سقفاً مبنياً، وجعل لها الأرض ذلولاً وفراشاً ومهاداً! سبحانه، سبحانه.. سبحان العلي العظيم، سبحان الرءوف الرحيم، سبحان البر الحكيم، سبحان رب العالمين، سبحان رب الأرباب، سبحان خالق خلقه من تراب، سبحان من ذلت لجبروته الصعاب، أو سبحان من لانت لقدرته الشدائد الصلاب، سبحان الملك الوهاب، سبحان الغفور الوهاب، سبحان العظيم التواب.

 

دعاء التوسل برسول الله

إن التوسل بالرسول صلى الله عليه وسلم يكون بالصلاة عليه ولا يجوز التوسل بأفعاله وأقواله، ولكن يمكن التوسل بالطريقة المبينة أدناه:[1]

اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، اللهم ارزقني رزقا واسعا حلالا طيبا من غير كد واستجب دعائي من غير رد وأعوذ بك من الفضيحتين: الفقر والدين، اللهم يا رازق السائلين،

يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين

، يا غياث المستغيثين، إياك نعبد وإياك نستعين، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدا فقربه، وإن كان قريبا فيسره، وإن كان كثيرا فبارك فيه يا أرحم الراحمين، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك،

اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس

قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس

فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر وأعد لي ما فقدت يا أكرم الأكرمين.

دعاء التوسل بأهل البيت

لا يجوز في الشريعة الإسلامية التوسل بأهل البيت، إلا أن الشيعة يرون ذلك ليس منافيًا، وفيما يأتي بيان الأدعية الجائزة في الشريعة والتي يمكن للعبد أن يستعين بها:

  • يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف، ألطف بِي بلطفك الخفي، واعني بقدرتك، اللهم إني أنتظر فرجك، وأرقب لُطفك، فالطف بي، ولا تكلني، إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلتُ بك حاجتي كُلها، الظاهرة والباطنة.
  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت،
  • ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت،
  • ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت،
  • اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك
  • النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول
  • .
  • اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف

  • ، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا،
  • وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين.
  • اللهمّ يا مسخّر القويّ للضّعيف، ومسخّر الشّياطين، والجنّ، والرّيح، لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين بحولك، وقوّتك، وعزّتك، وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان، يا منّان، يا ذا الجلال والإكرام، يا بديع السّماوات والأرض، يا حيّ يا قيّوم.
  • اللهمّ إنّي أسالك بدعاء ذي النّون يوم دعاك في ظلماتٍ ثلاث: ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت، فاستجبت له وأنجيته، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ ارزقني الزّوج الّذي يخافك، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

دعاء التوسل بالإمام الحسين وذريته

إن دعاء التوسل بالإمام الحسين وذريته منافيًا لتعاليم الدين الإسلامي مما يعني أنه محرم على وجه القطع، كما وقد بينا سابقًا أن التوسل يكون فقط لله سبحانه وتعالى وحده بدون أي شريك، وفيما يأتي بيان دعاء جائز يمكن الاستعانة به:[2]

اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان،

واجعلنا هداة مهتدين، اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء،

وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، ثم رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني

بها عن رحمةِ مَن سواك، ربنا يا وهاب نسألك بركات ما أنزلت

من السماء وما أخرجت من الأرض، ربنا امنحنا و لا تمتحنا، أنزل

رحمتك وبركتك وعافيتك علينا، نعوذ بك من فراغ العين و القلب، نعوذ بك من حب الدنيا و التعلق بشيء منها أو الانشغال به عنك، اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ،

ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا،

واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ

مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ثم ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا.

 

دعاء التوسل كامل

 “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين

ما تهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ثم ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا

وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا

وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا

ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين، اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ

أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ

التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ

أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس

بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى محَمَّدٍ وَعَلَى آلِ محَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى محَمَّدٍ وَعَلَى آلِ محَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.

دعاء التوسل مكتوب كامل بيناه في مقالنا، ووضحنا فيه أن التوسل يكون لله وحده فقط ولا يجوز أن يشرك معه أحد من البشر كأهل البيت أو غيرهم وهذا ما أجمع عليه علماء الفقه الإسلامي والله تعالى أعلم وأحكم.
السابق
دعاء رب هب لي حكما … تفسير دعاء الخليل إبراهيم رب هب لي حكما
التالي
دعاء بداية السعي وأفضل الأدعية المشروعة المستحبة في الحج والعمرة

اترك تعليقاً