بيع العربون وحكمه.. ما المقصود ببيع العربون؟

بيع العربون وحكمه.. ما المقصود ببيع العربون؟

العربون عبارة عن دفعة مقدمة تقوم بتقديمها لشراء منزل أو مركبة أو أي أصل آخر، وهو جزء من سعر الشراء، عادةً ما تأتي هذه الأموال من مدخراتك الشخصية، وفي معظم الحالات، تدفع بواسطة شيك أو بطاقة ائتمان أو دفع إلكتروني.

يحتسب العربون جزءا من ثمن السلعة في حالة التزام المشتري بدفع باقي المبلغ الذي تم التعاقد عليه، وفي حالة عدم التزامه بدفع باقي المبلغ فإن جزء من هذا العربون يصبح للبائع.

غالبًا ما تغطي الدفعة المقدمة نسبة مئوية كبيرة من إجمالي سعر الشراء (مثل 20٪).، يمكنك سداد ما تبقى من السعر مع مرور الوقت مع دفعات القسط العادية.
نسبة وقيمة العربون:

يمكنك غالبًا اختيار قيمة العربون، ولا يكون القرار سهلاً دائمًا، يعتقد بعض الناس أن القيمة الأكبر هي الأفضل دائمًا، بينما يفضل البعض الآخر الاحتفاظ بمدفوعاتهم الصغيرة قدر الإمكان.

ما هو بيع العربون
إيجابيات بيع العربون:

إن دفع عربون بقيمة كبيرة يساعدك على تقليل الأقساط، كلما دفعت مقدمًا، كان سعر ما تدفعه بعد ذلك أقل، هذا يعني أنك تدفع أقل في إجمالي تكاليف الفائدة على مدى مدة القرض أو مدة السداد، وتستفيد أيضًا من انخفاض المدفوعات الشهرية.

يمكن أن يساعدك العربون بعدة طرق:

معدلات أقل: قد تكون مؤهلاً للحصول على سعر فائدة أقل إذا وضعت عربون أعلى، يرغب المقرضون في رؤية دفعات أولية أكبر نظرًا لأنه يمكنهم بسهولة الحصول على أموالهم إذا تعثرت في السداد.
التأمين على الرهن العقاري: عند شراء منزل، قد تتمكن من تفادي تأمين الرهن العقاري الخاص، وغيرها من الرسوم مع دفع مقدما أكبر بنسبة 20 ٪ أو أكثر.
عبء شهري أصغر: الدفعات الشهرية المنخفضة يمكن أن تجعل حياتك أسهل، إذا تغير دخلك (بسبب فقدان الوظيفة، على سبيل المثال)، فإن انخفاض المدفوعات الشهرية المطلوبة يمنحك مساحة أكبر للمناورة.
الأسهم المحتملة: في بعض الأحيان، يمكنك الاقتراض مقابل أصول مثل منزلك، باستخدام الأصل كضمان، كلما زاد حجم العربون، كلما قمت ببناء قدر كبير من الأسهم في منزلك، والتي قد تكون قادرة على الاقتراض من خلال قرض أسهم المنزل أو حد الائتمان.

إيجابيات العربون الصغير:

الشراء عاجلاً: قد يستغرق توفير 20٪ لعملية شراء المنازل سنوات، بالنسبة للبعض، قد يستغرق الأمر عقودًا، وقد لا يكون ذلك مقبولًا في وضعك.
احتياطيات الطوارئ: إذا حدث ذلك لتوفير مبلغ كبير، فمن المخيف أن تنفصل عن كل هذه الأموال، إن وضع كل نقودك المجانية في منزل أو سيارة يعني أن أموالك مقيدة في شيء قد يصعب بيعه.
موارد للتحسينات: عندما يتعلق الأمر بشراء منزل، فإن العربون القليل مغري، ويمكنك استخدام المال في التحسينات والإصلاحات التي لا مفر منها.

ما هو بيع العربون
الفرق بين الإيداع والعربون:

الوديعة هي الأموال التي دفعتها لتأمين الممتلكات التي تشتريها، وبعبارة أخرى تثبت أنك جاد في شراء العقار، لا يوجد مبلغ محدد على مقدار مبلغ الإيداع، عندما تكتب عرضًا للشراء مع وكيلك العقاري، فسوف يتطلب ذلك مبلغ إيداع، يعتمد كل هذا المبلغ على سعر الشراء وسرعة إغلاقك للبيع، يتم تطبيق الوديعة مقابل سعر شراء العقار عند إتمام عملية البيع، سوف تصبح الوديعة جزءًا من الدفعة الأولى، إذا لم يتم إتمام عملية البيع، يتم فقد الإيداع.

العربون هو الأموال التي تدفع مقدمًا عند شراء سلعة أو منتج، تتراوح المدفوعات المقدمة عادة من 5 في المائة إلى 20 في المائة من إجمالي قيمة المنتج.
اعتبارات خاصة:

حساب العربون في كثير من الأحيان مسعى معقد، هناك بعض المجالات التي تحتاج إلى دراسة متأنية أكثر من

غيرها، يقدم العربون للمقرضين أيضًا درجة معينة من الضمان، بشكل أساسي، إذا كنت قد استثمرت في عربون،

فقد تقل احتمالية أن تتخلف عن سداد باقي المبلغ، بسبب هذا الافتراض، قد يقدم مقرضو الرهن العقاري، على

وجه الخصوص، أسعار فائدة منخفضة للمقترضين الذين لديهم مدفوعات كبيرة.

حكم بيع العربون في الإسلام:

أجاز مجمع الفقه الإسلامي العربون، فقد أعلن المجمع بأنه يجوز تقديم العربون في حالة تقييد فترة السداد بزمن

محدد، وفي حالة إتمام البيعة يصبح العربون جزءا من ثمن السلعة، أما في حالة عدم عقد البيعة فإن العربون يترك

للبائع بشرط وجود بضاعة قابلة للتلف، ولا يجوز له التقاضي من العربون إلا بقدر الضرر الذي لحق به.

السابق
تعدد الزوجات مفهومه وشروطه والحكمة من إقراره وفوائده ومتى يكون حرامًا؟
التالي
حكم عمل مشروعات للفقراء بشرط إلزامهم بالتبرع بنسبة ثابتة شهريا لمشروعات أخرى

اترك تعليقاً