التمائم وانواعها وحكمها الشرعي

التمائم وانواعها وحكمها الشرعي

التمائم وانواعها وحكمها الشرعي ,, ان هناك انواع كثيرة من التمائم التي يستخدمها الانسان

وان هذه التمائم حرام شرعا لانها شرك بالله سبحانه وتعالى

التمائم أو التصميمات هي جمع كلمة تميمة، والتميمة هي كل ما يعلق في الرقبة
أو على باب المنزل ، أو على السيارة بقصد رد العين
وحماية النفس من الحسد ، والأرواح الشريرة ، وهذا الاعتقاد من الشرك فالضار
والنافع هو الله سبحانه وتعالى لا غيره ، لذلك ما تفعله بعض الأمهات من تعليق خرزة زرقاء أو عين في عنق أطفالها اعتقاد منها
أنها تحميهم من الحسد من أكبر أمور الشرك بالله ، وسوء الظن به والطيرة أيضا ، والطيرة هي التشاؤم
وتوقع السوء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا عدوى ، ولا طيرة ويعجبني الفأل) .

لذلك يجب على الإنسان التوكل على الله وطلب الحماية منه فقط ، والتوسل إليه أن يدفع البلاء
ويقدم الحماية  ،ويكون ذلك بقراءة القرآن ، والمواظبة على ذكر الله تعالى ، والتوكل عليه فقط لا بغير ذلك من الأمور الشركية .

حكم التمائم من غير القرآن

التمائم محرمة بالإجماع والسنة والكتاب ، وهي من أمور الشرك ، فلا دافع للبلاء غير الله
ونصت الكثير الأحاديث الصحيحة على ذلك ، ومنها ما جاء في باب الرقى ، والتمائم بكتاب التوحيد :

  • حديث أبي بشيرٍ الْأَنْصَارِيِّ : “أَنَّهُ كَانَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ
    فَأَرْسَلَ رَسُولاً : أَنْ لَا يَبْقَيَنَّ فِي رَقَبَةِ بَعِيرٍ قِلَادَةً مِنْ وَتَرٍ، أَوْ قِلَادَةٌ؛ إِلَّا قُطِعَتْ “.
  • وَعَن ابْنِ مَسْعُودٍ قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُول : ” إِنَّ الرُّقَى وَالتَّمَائِمَ وَالتِّوَلَة؛َ شِرْكٌ” رَوَاهُ أَحْمَدُ وأَبُو دَاوُد .
  • وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُكَيْمٍ مَرْفُوعاً : “مَنْ تَعَلَّقَ شَيْئاً وُكِلَ إِلَيْهِ” رَوَاهُ أَحْمَدُ والتِّرْمِذِيّ .
  • وَرَوَى الإِمَامُ أَحْمَدُ : عَنْ رُوَيْفِعٍ قال: قال: لِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ” يا رُوَيْفِعُ ! لَعَلَّ الْحَيَاةَ سَتَطُولُ بِكَ، فَأَخْبِرِ النَّاسَ أَنَّ مَنْ عَقَدَ لِحْيَتَهُ ، أَوْ تَقَلَّدَ وَتَراً ، أَوْ اسْتَنْجَى بِرَجِيعِ دَابَّةٍ أَوْ عَظْمٍ، فَإِنَّ مُحَمَّداً بَرِيءٌ مِنْهُ “.
  • وَعَن سَعِيدِ بنِ جُبَيْر قال: “مَنْ قَطَعَ تَمِيمَةً مِنْ إِنْسَانٍ ؛ كَانَ كَعِدْلِ رَقَبَةٍ ” رَوَاهُ وَكِيعُ .
  • وَلَهُ: عَنْ إِبْرَاهِيَمَ قال :” كَانُوا يَكْرَهُونَ التَّمَائِمَ كُلَّهَا، مِنَ القُرْآنِ وَغَيْرِ الْقُرْآنِ .”

اقرأ ايضا: ماهو حكم أهل البدع في الاسلام

حكم التمائم من القرآن

  • يظن البعض أن تعليق التمائم التي من نوع الأذكار ، والأدعية ، والتعوذات
    وآيات القرآن محبة وقربة ، وعبادة لله تعالى ، ولم يرد دليل على مشروعيتها في القرآن
    أو السنة ، أو الإجماع لذلك لا أصل لهذه العبادة ، ولا يجوز ممارسة ما هو من العبادات التي لا دليل لها .
  • وذهب أخرون من أهل العلم أن تعليقها قد يحدث ضررا ، وإهانة لكلمات الله تعالى
    وذكره بأن يقوم الشخص باصطحابها إلى الخلاء ، أو الأماكن التي تحدث بها معاصي وقد تقع ويداس عليها بالأرجل
    أو تصيبها نوع من أنواع النجاسات ، مما قد يكون فيه إثم على من عرضها لذلك .
  • سد الذرائع فقد يسبب تعليقها تعلق لقلب العبد به ، ومحبته ، والاعتقاد فيها مما قد يتطور به الأمر لتعليق تمائم شركية أيضا .

وَإِنْ تَكُنْ مِمَّا سِوَى الْوَحْيَيْنِ            فَإِنَّهَا شِرْكٌ بِغَيْرِ مَيْنِ

بَلْ إِنَّهَا قَسِيمَةُ الأَزْلاَمِ                   فِي الْبُعْدِ عَنْ سِيمَا أُولي الإسْلامِ

أمثلة على التمائم بجميع أنواعها

تتعدد الأمثلة على التمائم والتي تنقسم إلى تمائم قرأنية وغير قرأنية :

أولًا: التمائم من القرآن مثل :

  • تعليق آية الكرسي .
  • وتعليق المعوذتان .
  • تعليق سورة الإخلاص .
  • وتعليق التسبيح ، أو التحميد ، أو التهليل ، أو التكبير لاعتقاد النفع بهم.

ثانيا: التمائم من غير القرآن

  • تعليق خرزة زرقاء ، أو عين في رقبة المولود ، أو الطفل صغير السن لاعتقاد أنها تدفع العين عنه .
  • ما تقوم به بعض النساء من تعليق ما يسمى بالحجاب في رقبتها ، أو وضعه في خزانتها
    أو أسفل وسادتها لحماية نفسها من العين ، أو تعلق قلب زوجها بها ، أو أن تصبح جميله في نظره .
  • ما يعلق على المنازل حديثة الإنشاء من عين ، أو أية لاعتقاد دفعها العين ، أو حدوة حصان ، أو ما شابه ذلك .
  • وما يعلق على المحلات الجديدة عند افتتاحها .
  • ما يوضع في الجيب لاعتقاد جلبة للرزق.
  • الحظاظة للطفل المصاب بالحق ويكون عبارة عن أن تجمع الجدة مبلغ مالي من عدد سبع أفراد
    وتقوم بتعليقه في خيط ، أو أسراره ، أو سلسلة تعلق برقبة الطفل لاعتقادهم أنها تحميه ، وتشفيه استغفر الله العظيم من هذه الأمور الشركية .
  • ما يقوم لاعبي الكرة بربطه على سواعدهم وهي الدنبوشي
    أو وضعه في حذائهم اعتقادا منهم أنه يساعدهم على الفوز .
  • وضع المصاحف في واجهة السيارات لاعتقادهم حمايتها لهم من الحوادث والعين والحسد .
  • تعليق الأشخاص حديثي الزواج الآيات القرآنية ، والعين الزرقاء على باب المنزل لاعتقادهم أنها تدفع عين الزوار .
  • وتعليق ذيل الأضحية على باب المنزل في الأعياد ، أو عند الذبح بصفة عامة .
  • تعليق العين أو الخرزة الزرقاء في ميدالية السيارة الجديدة.
السابق
كيف عاش سيدنا يونس في بطن الحوت
التالي
ما هي احكام التجويد في سورة ص

اترك تعليقاً