اسماء انهار الجنة

اسماء انهار الجنة

اسماء انهار الجنة

اسماء انهار الجنةاسماء انهار الجنة, اختلف العلماء كثيرا في وصف الجنة , وقد ذكر الله سبحانه و تعالى في القرآن الكريم بعض من صفات الجنة لكن لم تكن دقيقة او شاملة , فهي نور يتلألأ، وريحانة تهتز، وقصر مشيد، ونهر مطرد، وفاكهة ناضجة, وزوجة حسناء جميلة، وحلل كثيرة. ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر. عن أبي هريرة رضي اللَّه تعالى عنه قال: قلنا يا رسول اللَّه: مم خلقت الجنة؟ قال: من الماء قلنا: أخبرنا عن بناء الجنة؟ قال: لبنة من ذهب ولبنة من فضة وملاطها: أي طينها، المسك الأذفر وترابها الزعفران وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، ومن يدخلها ينعم ولا ييأس، ويخلد ولا يموت ولا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه.

وصدق الله حيث يقول: إذا رأيت ثم رأيت نعيما وملكا كبيرا وما أخفاه الله عنا من نعيم الجنة شيء عظيم لا تدركه العقول، ولا تصل إلى كنهه الأفكار.

أما أنهار الجنة فحدثنا عنها الرسول الكريم حين قال أنه رأى أربعة أنهار يخرج من أصلها نهران ظاهران، وهما النيل والفرات، ونهران باطنان هما نهران في الجنة. ومن أنهار الجنة الكوثر الذي أعطاه الله لرسوله وأنهار الجنة ليست ماء فحسب، بل منها الماء واللبن والخمر والعسل المصفى .

اسماء انهار الجنة

في مقالنا اليوم على موقع محيط , سنحيطكم علما على اسماء انهار الجنة مع الشرح المفصل لها .

حيث ورد في القرآن الكريم ان للجنة انهار جارية ليست كانهار الأرض وذلك في  قوله تعالى ﴿ مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ ۖ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى ۖ وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ ۖ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ ﴾ .

اما  عن الأنهار التي توجد في الجنة فهي على النحو التالي:

نهر الكوثر

وقد وعد به الله سبحانه و تعالى ان يهديه الى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى

﴿ إنا أعطيناك الكوثر ﴾ , وقد سميت سورة من سور القرآن الكريم بإسمه وهو من اشهر انهار الجنة .

نهر بارق

هو نهر الشهداء الذي ضحو بحياتهم في سبيل الله و الدين الاسلامي ويوجد هذا النهر على باب الجنة , و قد روي عن ابن عباس رضي الله عنه عن سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم أن الشهداء على بارق نهر بباب الجنة وهذا الحديث الشريف يؤكد أن بارق أحد أنهار الجنة، هل يمكنك أخي أن تتخيل منظر الأنهار تحت القصور جمال لا تتخيله العقول ولا يخطر على قلب بشر (5).

نهر البيذخ

ورد عن النبي صلى الله عليه سلم ذكر هذا النهر في احاديثه , حيث جاءتِ امرأةٌ فقالت: يا رسول الله، رأيتُ كأني دخلتُ الجنة، فسمعتُ بها وَجْبَةً ارتجَّت لها الجنةُ، فنظرت فإذا قد جيء بفلانِ بن فلان، وفلان بن فلان، حتى عدَّت اثنَي عشر رجلاً، وقد بعَث رسولُ الله صلى الله عليه وسلم سريةً قبل ذلك، قالت: فجيء بهم عليهم ثيابٌ طلْسٌ، تشخَبُ أوداجُهم، قالت: فقيل: اذهَبوا بهم إلى نهر البَيْذَخ – أو قال إلى نهر البَيْدَح – قال: فغُمِسوا فيه، فخرجوا منه وجوههم كالقمر ليلة البدر، قالت: ثم أُتُوا بكراسي من ذهب، فقعدوا عليها، وأُتِي بصحفةٍ – أو كلمة نحوها – فيها بُسْر فأكلوا منها، فما يَقلِبُونها لشقٍّ إلا أكلوا من فاكهةٍ ما أرادوا.

النهران الباطنان

بعد عودة الرسول صلى الله عليه و سلم من رحلة الاسراء و المعراج

التي كرم بها الله عز وجل رسول الله صلى الله عليه وسلم ورؤية السماوات السبع

ورؤية وجه الله بدون حجاب والتحدث معه وعن الحديث الذي ورد به ذكر الباطنان فهو التالي:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((رفِعتُ إلى السدرة، فإذا أربعة أنهار:

نهران ظاهران ونهران باطنان، فأما الظاهران، فالنيل والفرات، وأما الباطنان

، فنهران في الجنة، فأُتِيتُ بثلاثة أقداحٍ: قدح فيه لبن، وقدح فيه عسل،

وقدح فيه خمر، فأخذتُ الذي فيه اللبن فشرِبت، فقيل لي: أصبت الفطرة، أنت وأمَّتك)).

في الاخير نتمنى ان نكون قد وفقنا في ذلك , ونسأل الله تعالى ان يرزقنا الجنة جميعا

السابق
ما هي أحكام الأضحية واهم شروطها
التالي
ابتلاء الأنبياء والصالحين سنة الله على الأرض: أهم 6 فوائد لابتلاء الله لعباده

اترك تعليقاً